تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل خروج المرأة إلى العمل حلال أم حرام ؟ - ابن عثيمينالسائل : تقول في رسالتها ما يلي أسأل هل خروج المرأة إلى العمل حلال أم حرام علما بأنني قد خرجت إلى العمل بعد التخرّج ولكن كثيرا ما أحاسب نفسي على خروجي ه...
العالم
طريقة البحث
هل خروج المرأة إلى العمل حلال أم حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول في رسالتها ما يلي أسأل هل خروج المرأة إلى العمل حلال أم حرام علما بأنني قد خرجت إلى العمل بعد التخرّج ولكن كثيرا ما أحاسب نفسي على خروجي هذا وأقول هل ربي عز وجل راضي عني أم لا أفيدوني وانصحوني مأجورين فتاة من اليمن؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين خروج المرأة من بيتها للحاجة لا بأس به ولاسيما إذا كان خروجها لدفع حاجة غيرها مثل أن تخرج إلى المدرسة لتعلّم نساء المسلمين فإنها تكون في هذه الحال مُثابة على خروجها لأنها خرجت لقضاء حاجة غيرها وتحصيل مصلحته ولكن يجب إذا خرجت من بيتها أن لا تخرج متبرّجة متزيّنة متطيّبة وأن تكون متحجّبة الحجاب الشرعي وهو تغطية الوجه وما يحصل بكشفه الفتنة وأن لا تختلط بالرجال لأن الاختلاط بالرجال سبب للفتنة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم خير صفوف الرجال أولها وشرها ءاخرها وخير صفوف النساء ءاخرها وشرها أولها وإنما كان خير صفوف النساء ءاخرها لأنه أبعد عن الاختلاط بالرجال والدنو منهم وهذه إشارة من النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إلى أنه كلما بعُدت المرأة عن مخالطة الرجال كان خيرا لها فلتخرجي أيتها المرأة من بيتك للعمل في المدرسة وكذلك في أعمال أخرى إذا احتجتي إلى الخروج ولم يكن في ذلك اختلاط ولا تبرّج أو تطيّب. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste