تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قنت الشخص منفرداً فهل يدعوا بصيغة الجمع... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة للكتيبات اللي فيها الدعاء مكتوب بالجمع هل نحولها إلى المفرد لو واحد يبي يدعي؟ الشيخ : أي جمع؟السائل : اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن...
العالم
طريقة البحث
إذا قنت الشخص منفرداً فهل يدعوا بصيغة الجمع أم بصيغة الافراد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة للكتيبات اللي فيها الدعاء مكتوب بالجمع هل نحولها إلى المفرد لو واحد يبي يدعي؟

الشيخ : أي جمع؟

السائل : اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت واحد يبي يدعي لوحده يعني.

الشيخ : هو حديث القنوت لو تذكر: اللهم اهدني فيمن هديت بالإفراد، لكن إذا كان إمامًا فهو يدعو لنفسه ولغيره.

السائل : لا، واحد لوحده.

الشيخ : ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية إذا دعا الإمام بدعاء عام يؤمن عليه المأموم وخصّ نفسه به فهو خائن، خائن للذين وراءه مثلًا افرض أنك إمام تقول اللهم اهدني فيمن هديت وهم يقولون آمين هل دعوا لأنفسهم، نعم؟ اسألك؟

السائل : أنا؟

الشيخ : اصبر يا أخي أجبني بس.

السائل : لا.

الشيخ : دعوا لأنفسهم صار يدعي لنفسه وذولا يؤمنون لدعاءه لنفسه هذه فيها خيانة، قل: اللهم اهدنا فيمن هديت وتنوي أنها لك ولمن وراءك لكن إذا كنت وحدك فقل: اللهم اهدني فيمن هديت كما تقول بين السجدتين: رب اغفر لي وارحمني، عرفت؟ طيب قد تورد علي أن الله تعالى قال في القرآن في الفاتحة: اهدنا الصراط المستقيم وهذا يقوله المنفرد والإمام والمأموم، أليس كذلك؟ فيقال: القرآن الكريم نزل للجميع، والله عز وجل علم أن سيكون من هذه الأمة من يقوم إمامًا للناس بهذه السورة، لو نزلت السورة اهدني الصراط المستقيم والناس سيصلون جماعة كيف يقول الإمام؟ إما أن يدعو لنفسه خاصة وإما أن يحرّف القرآن ويقول اللهم اهدنا الصراط المستقيم، فالفاتحة بصيغة الجمع لأن الله علم بأنه سيقوم بهذه السورة من يكون إمامًا ووراءه جماعة فلهذا نزلت بهذا اللفظ: إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم طيب وإذا كان منفردًا فيمكن أن الإنسان أن ينوي في نفسه اهدنا معشر الأمة الإسلامية الصراط المستقيم، ولا مانع، فهمت الآن؟ إذا دعوت بالقنوت وأنت وحدك ماذا تقول؟

السائل : زي ما هو مكتوب في الكتاب.

الشيخ : لا، قل: اللهم اهدني فيمن هديت.

السائل : طيب مريت على آية من الآيات كيف أحولها مفرد؟

الشيخ : ما تحولها الآية تقرأ كما نزلت ما تحولها.

السائل : نقول: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.

الشيخ : إيه تقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة ما تغير القرآن القرآن ما يغير، كذلك أيضًا في حديث عبدالله بن مسعود دعاء الغم والكرب: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك المرأة ما تقول عبدك تقول اللهم إني أمتك بنت عبدك لأنها امرأة، فتقول: اللهم إني أمتك، هذا ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقال غيره: تقول المرأة: اللهم إني عبدك لأنها شخص، فتصف نفسها بأنها عبد باعتبار أنها شخص، وبمناسبة دعاء القنوت في هذه الأيام يقنت المسلمون لإخوانهم في الشيشان والبوسنة والهرسك، وقد بلغني أن بعض الأئمة يقنت بقنوت الوتر اللهم اهدنا فيمن هديت وهذا غير صحيح هذا جهل، لأن قنوت النوازل خاص بالنوازل، وعلى هذا فتدعو لله عز وجل بالنصر للشيشان والبوسنة والهرسك وبخذلان أعدائهم الذين اعتدوا عليهم، ولا تدعو بقنوت الوتر، إيه نعم.

Webiste