لماذا شرع الجهر بالتلاوة في صلاة المغرب و العشاء و الفجر دون يقية الفرائض و ما الدليل على ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل حمدي مصري مقيم في الرياض يقول لماذا شرِع الجهر بالتلاوة في صلاة المغرب والعشاء والفجر دون بقية الفرائض وما الدليل مأجورين؟
الشيخ : أما الدليل على جهر الإمام بالقراءة في هذه الصلوات الثلاث فأشهر من أن يُذكر والسنّة مستفيضة في ذلك مشهورة أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يجهر بالقراءة في الركعتين الأوليين من المغرب والعشاء وكذلك يجهر في الفجر.
وأما الحكمة في ذلك فهو والله أعلم لأنها صلاة ليل ينبغي أن يتواطأ عليها الإمام والمأموم لأنه ربما يكون هذا أخشع للقلب وأبلغ للإلتئام والتوافق ولهذا شُرع الجهر في الصلاة النهارية إذا كان ذلك مجتمعا كبيرا كصلاة الجمعة وصلاتي العيدين والكسوف وأقول الكسوف لأن الأفضل في الكسوف أن يجتمع الناس على إمام واحد كصلاة الجمعة فلو أن الناس في صلاة الكسوف اجتمعوا في الجوامع لكان أوْفق وأفضل. نعم.
الشيخ : أما الدليل على جهر الإمام بالقراءة في هذه الصلوات الثلاث فأشهر من أن يُذكر والسنّة مستفيضة في ذلك مشهورة أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يجهر بالقراءة في الركعتين الأوليين من المغرب والعشاء وكذلك يجهر في الفجر.
وأما الحكمة في ذلك فهو والله أعلم لأنها صلاة ليل ينبغي أن يتواطأ عليها الإمام والمأموم لأنه ربما يكون هذا أخشع للقلب وأبلغ للإلتئام والتوافق ولهذا شُرع الجهر في الصلاة النهارية إذا كان ذلك مجتمعا كبيرا كصلاة الجمعة وصلاتي العيدين والكسوف وأقول الكسوف لأن الأفضل في الكسوف أن يجتمع الناس على إمام واحد كصلاة الجمعة فلو أن الناس في صلاة الكسوف اجتمعوا في الجوامع لكان أوْفق وأفضل. نعم.
الفتاوى المشابهة
- الحكمة من القراءة الجهرية والسرية - اللجنة الدائمة
- حكم الجهر في صلاة الليل - ابن باز
- الجهر في صلاة الكسوف نهارا - ابن عثيمين
- حكم الجهر بالقراءة للمنفرد في الصلوات الجهرية - ابن باز
- حكم الجهر بالقراءة لمن صلى منفرداً صلاة جهرية - ابن باز
- هل تجهر المرأة في الصلاة الجهرية؟ - ابن باز
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- سؤاله الثالث يقول هل الركعتان الأوليان في صل... - ابن عثيمين
- حكمة الجهر والإسرار بالتلاوة أثناء الصلاة - ابن باز
- الحكمة من الجهر بالقراءة في بعض الفرائض - ابن باز
- لماذا شرع الجهر بالتلاوة في صلاة المغرب و ال... - ابن عثيمين