تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الواجب على المسلمين تجاه الأولاد الذين يح... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ ربّما يحدث في المسجد إزعاج من بعض الصّبيان فهل لأحد المأمومين أن يقطع صلاته لمنع ذلك، أو يلتفت فقط ليعرفهم ثمّ يؤدّبهم فيما بعد؟ال...
العالم
طريقة البحث
ما الواجب على المسلمين تجاه الأولاد الذين يحدثون ضوضاء في المساجد ؟ وهل يجوز قطع الصلاة أو الإلتفات لمنعهم من ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ ربّما يحدث في المسجد إزعاج من بعض الصّبيان فهل لأحد المأمومين أن يقطع صلاته لمنع ذلك، أو يلتفت فقط ليعرفهم ثمّ يؤدّبهم فيما بعد؟

الشيخ : أوّلا يجب على ولاة أمر هؤلاء الصّبيان أن يتّقوا الله عزّ وجلّ وأن لا يمكّنوا صبيانهم من الحضور ما داموا عابثين يلعبون، فإن قدّر أنّ هؤلاء الصّبيان جاؤوا بغير علم آبائهم كما هو الواقع أحيانا فإنّه يجب أن يقال لأبيه إذا كان حاضرا يا فلان اذهب به إلى أهلك، فإن عجزنا على دفع أذاهم إلاّ بإخراجهم من المسجد أخرجناهم.
أمّا قطع الصّلاة من أجل ذلك فلا يجوز، لأنّ الإنسان إذا دخل في فرض وجب عليه إتمامه وإزعاج هؤلاء الصّبيان لا يؤدّي إلى إفساد صلاة الآخرين، لو كان يؤدّي إلى إفساد صلاة الآخرين لكانت المسألة محلّ نظر، لكنّه لا يؤدّي إلى إفساد صلاة الآخرين فليصبروا حتى تنتهي الصّلاة ثمّ يعرفوا هؤلاء الصّبيان ويتّصلون بآبائهم.

السائل : الالتفات يا شيخ؟

الشيخ : الالتفات للحاجة لا بأس، لكن يكون الالتفات بالوجه فقط لا بالجسم كلّه.

السائل : صبيان بين السابعة وما فوق، ليسوا صغارا.

الشيخ : هؤلاء ربّما يمكن إصلاحهم بمهاداتهم، ويقال يا أبنائي هذا لا يجوز، وهذا بيت الله، وهؤلاء آباؤكم وإخوانكم لا تزعجوهم ولا تفسدوا عليهم الصّلاة.

السائل : شيخ الالتفات كالتسليم !!

الشيخ : لا، سؤال واحد.

السائل : الالتفات كهيئة التّسليم؟

الشيخ : الالتفات بالوجه فقط.

السائل : كالتّسليم يعني؟

الشيخ : لا، التّسليم يكون فيه التفات الجسم بعض الشّيء، لأنّه لا يرى الخلف إلاّ بالتفات بعض الجسم، نعم.

Webiste