تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أنكم تقولون إن التصفيق جائز .؟ - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ سؤال مو عن الحج لكن من قول منقول عنكم ودي أتأكد منه وهو : أنكم تقولون بجواز التصفيق هل هذا صحيح ؟ نقل لي أحد الشباب أنكم قلتم : لا بأس ب...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أنكم تقولون إن التصفيق جائز .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ سؤال مو عن الحج لكن من قول منقول عنكم ودي أتأكد منه وهو : أنكم تقولون بجواز التصفيق هل هذا صحيح ؟ نقل لي أحد الشباب أنكم قلتم : لا بأس به ؟

الشيخ : نعم إي نعم قلنا : لا بأس بجواز التصفيق إذا أريد به التشجيع لمن أجاب جوابا صحيحا أو ما أشبه ذلك لأنه لا دليل على تحريمه

السائل : إذن يؤيد ..

الشيخ : وأما قوله تعالى : وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فهؤلاء يقصدون بالتصفيق التعبد لله وهذا ليس عبادة وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال وتصفق النساء فقد قيده بالصلاة كما في * صحيح مسلم * ثم إن الحكمة معلومة أن المرأة إذا ناب الإمام شيء في صلاته لا تتكلم لأن كلامها قد يثير شهوة بعض المصلين فتؤمر بالتصفيق .

السائل : يا شيخ إذن في رياض الأطفال والمدارس يعني لا بأس للتشجيع .

الشيخ : نعم نحن لا نحبذه لكن لا نمنعه ولا نقول : هذا حرام وتشبه بالكفار المسائل هذه ينبغي للإنسان أن يكون على دقة في الأمر .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : نعم .

Webiste