تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الحج المبرور يكفر الكبائر .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك قلنا على الحج : إنه يغفر الله عز وجل الذنوب ويعود الحاج كيوم ولدته أمه فالحديث الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه...
العالم
طريقة البحث
هل الحج المبرور يكفر الكبائر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك قلنا على الحج : إنه يغفر الله عز وجل الذنوب ويعود الحاج كيوم ولدته أمه فالحديث الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه للصحابي الذي اشترط أن يغفر له ما سبق قال : ألم تعلم أن الإسلام يهدم ما قبله وأن الحج يهدم ما قبله أفي هذا دليل على أن كبائر الذنوب كذلك يعني تغفر في الحج ؟

الشيخ : هذا ظاهر الحديث ظاهر الحديث من حج فلم يرفث ولم يفسق إذا أتى بهذا القيد رجع كيوم ولدته أمه وكذلك حديث عمرو بن العاص الذي أشرت إليه وأن الحج يهدم ما قبله ظاهره العموم وأنه يهدم كل شيء ما عدا الكفر فلا بد فيه من توبة .

السائل : قال بعضهم : عمومات الحديث يعني وقال بعضهم إجماع أنها لا تغفر .

الشيخ : أنها إيش ؟

السائل : كبائر الذنوب لا تغفر إلا بالتوبة .

الشيخ : نعم يقال : هذا ظاهر الحديث وليس لنا أن نعدو الظاهر إلا بدليل وهذا الذي ذكرت ذكره بعض العلماء قال : إذا كانت الصلوات الخمس لا تكفر إلا إذا اجتنبت الكبائر وهي أعظم من الحج وأفضل وأحب إلى الله فالحج من باب أولى لكن نقول : هذا ظاهر الحديث ولله تعالى في حكمه شؤون والثواب ليس فيه قياس والحمد لله أنت احتسب على ربك هذا فلعل الله عز وجل أن يؤتيك إياه .

Webiste