تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جماعة من مسافرون صلوا الجمعة في طريقهم وجمعو... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم جماعة مسافرون صلوا الجمعة في طريقهم ثم جمعوا إليها العصر ثم نبهوا إلى خطئهم في ذلك فما الواجب عليهم ؟ وما حكم صلاته...
العالم
طريقة البحث
جماعة من مسافرون صلوا الجمعة في طريقهم وجمعوا لها العصر ثم نبهوا فما حكم صلاتهم وما الواجب عليهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم جماعة مسافرون صلوا الجمعة في طريقهم ثم جمعوا إليها العصر ثم نبهوا إلى خطئهم في ذلك فما الواجب عليهم ؟ وما حكم صلاتهم ؟

الشيخ : الواجب عليهم أن يعيدوا الجمعة ظهرا وأن ينووا العصر عصرا لأن الجمعة لا تصح من المسافر إلا إذا كانوا مع أناس يقيمون الجمعة يعني بحيث مروا بمدينة وصلوا مع الناس فهذا لا بأس تجزئ عنهم لكن وهم في البر لو صلوا الجمعة فصلاتهم باطلة .

السائل : صلوا تبعا .

الشيخ : تبعا إذن ما بقي عليهم إلا صلاة العصر التي جمعوها إلى الجمعة نقول : يجب عليهم إعادتها وتكون ركعتين وإن كانوا في البلد لأنها وجبت عليهم كذلك .

السائل : يصلونها بعدما يدخل وقت العصر .

الشيخ : لا لا يصلونها من حين أن يبين لهم أن ذلك غلط يصلونها فورا .

السائل : يصلون العصر .

الشيخ : مثلا قيل لهم الآن الآن ... على الظهر دقيقتان قيل لهم الآن : إن صلاتكم العصر التي جمعتموها إلى الجمعة غير صحيحة فيجب عليكم أن تعيدوا العصر نقول : الآن صلوها الآن .

السائل : لكن ... .

الشيخ : سمعت قبل قليل أنه لا يجوز أن تجمع العصر إلى الجمعة لأن ذلك لم يرد ولأن الجمعة ولأن المجموعة عندما تجمع إلى ما يكون مشابها لها نعم .

Webiste