تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم استقدام عمال كفار وجعلهم في ورشة بجوا... - ابن عثيمينالسائل : في الورشة جوار مسجدنا فيه عمال مسيحية وأن صاحب هذه الورشة .الشيخ : عمال إيش ؟السائل : نصارى مسيحية .الشيخ : قل نصارى يا أخي المسيح بريء منهم نع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم استقدام عمال كفار وجعلهم في ورشة بجوار المسجد .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الورشة جوار مسجدنا فيه عمال مسيحية وأن صاحب هذه الورشة .

الشيخ : عمال إيش ؟

السائل : نصارى مسيحية .

الشيخ : قل نصارى يا أخي المسيح بريء منهم نعم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : طيب .

السائل : نصارى

الشيخ : نعم.

السائل : وصاحب هذه الورشة لا يأخذ النصيحة وإذا حدثته .

الشيخ : يعني نصحته على إيش ؟

السائل : بأن تجلي هؤلاء العمال عن المسجد وأن هذه الورشة جوار المسجد وإذا حدثت والدي عن هذا رغم أن والدي زميل له وصديق قال لي والدي : إنه في الشرع يجوز الإتيان بالعمال لأني كنت في لأني في حجة والدي يقول : لأني أنا كنت عند أحد المشايخ وأني رأيت عاملا كافرا وقلت للشيخ هذا الذي عنده عامل كافر أنه في الشرع يجوز ما رأيكم في هذا ؟ وما دوري في هذا ؟

الشيخ : نعم .

السائل : جزاكم الله خير .

الشيخ : أما جلب غير المسلمين إلى هذه البلاد فلا أشك أنه خلاف الأولى وأن الأولى ألا يأتي لهذه البلاد إلا رجال مسلمون ونساء مسلمات وقد قال الله تعالى : { وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ } لكن لا نقول : إنه حرام الحرام أن يأتي الكافر يسكن في الجزيرة هذا هو الذي نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام وأمر بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب لكن إذا جاءوا عمالا أو تجارا فلا بأس وكذلك إذا جاءوا خداما لأنهم تبع لأسيادهم ولهذا من الذي قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟ غلام مجوسي في المدينة للمغيرة بن شعبة وكذلك الرسول عليه الصلاة والسلام مات ودرعه مرهونة عند يهودي في المدينة أيضا فهؤلاء العمال الذين هم نصارى عند المسجد إذا كان يحصل منهم أذية للمسجد بحيث يشتغلون والناس يصلون فإنه يجب منعهم وأما إذا لم يكن منهم أذية فلا يجوز أن نمنعهم لأننا لو منعناهم تضرر الذي أتى بهم وخلاصة الجواب أن نقول : متى أمكن أن تأتي بعمال مسلمين فهو الأولى وإذا لم يمكن فلا حرج أن يأتي هؤلاء العمال ويعملون لكن إن تأذى بهم المسجد أو أهله فإنهم يمنعون وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء الأسبوع بعد الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى الله يوفقنا وإياكم للخير ويجزاكم ..

Webiste