حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي وشيبان بن فروخ قالا حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا واصل مولى أبي عيينة عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت في مساوي أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي وشيبان بن فروخ قالا حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا واصل مولى أبي عيينة عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود الديلي عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوي أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن .
الشيخ : الأذى يُماط عن الطريق يُراد به كل ما يؤذي، من حجر أو شوك أو ماء أو قشر بطيخ أو غير هذا، وإذا كان هذا من محاسن الأعمال فإن إلقاء هذا في طريق الناس من مساوئ الأعمال، ولهذا ينبغي للإنسان أن ينتبه لهذه المسألة ولا يلقي في أسواق المسلمين ما يؤذيهم، وأما المساوي : النخاعة تكون في المسجد لا تُدفَن، وهذا دليل على أن دفن النخاعة في المسجد فرض كفاية، لأن الإثم يكون على الجميع، طيب لو كان للمسجد من ينظفه من فراشين أو غير ذلك فهل تبرأ الذمة إذا تركت ذلك أو نقول : إما أن تدفنها أنت وإما أن تخبر ؟
الثاني كما قال العلماء فيما لو سقط ثوب جارك على بيتك، أكارته الريح إلى بيتك، ثوب الجار، فهل يجب عليك أن تذهب به إليه؟ أو يجب عليك أحج أمرين : الذهاب به أو إخباره؟
الثاني، فإذا قلت لفلان إن الثوب قد سقط على بيتنا كفى، هو الذي يأتي ويأخذه ، وإن ذهبت به إليه فهو أحسن.
الشيخ : الأذى يُماط عن الطريق يُراد به كل ما يؤذي، من حجر أو شوك أو ماء أو قشر بطيخ أو غير هذا، وإذا كان هذا من محاسن الأعمال فإن إلقاء هذا في طريق الناس من مساوئ الأعمال، ولهذا ينبغي للإنسان أن ينتبه لهذه المسألة ولا يلقي في أسواق المسلمين ما يؤذيهم، وأما المساوي : النخاعة تكون في المسجد لا تُدفَن، وهذا دليل على أن دفن النخاعة في المسجد فرض كفاية، لأن الإثم يكون على الجميع، طيب لو كان للمسجد من ينظفه من فراشين أو غير ذلك فهل تبرأ الذمة إذا تركت ذلك أو نقول : إما أن تدفنها أنت وإما أن تخبر ؟
الثاني كما قال العلماء فيما لو سقط ثوب جارك على بيتك، أكارته الريح إلى بيتك، ثوب الجار، فهل يجب عليك أن تذهب به إليه؟ أو يجب عليك أحج أمرين : الذهاب به أو إخباره؟
الثاني، فإذا قلت لفلان إن الثوب قد سقط على بيتنا كفى، هو الذي يأتي ويأخذه ، وإن ذهبت به إليه فهو أحسن.
الفتاوى المشابهة
- وحدثنا يحيى بن يحيى ويحيى بن أيوب وقتيبة بن... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني خالي مالك بن... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وأبو بكر... - ابن عثيمين
- حدثني زهير بن حرب ومحمد بن المثنى قالا حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا شيبان بن فروخ حدثنا عبد الوارث ح قال... - ابن عثيمين
- وحدثني شيبان بن فروخ وعبد الله بن محمد بن أس... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي قال :... - ابن عثيمين
- شرح حديث أبي ذر رضي الله عنه: ( عرضت علي أعمال... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي وشيبا... - ابن عثيمين