تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا عبد الص... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا عبد الصمد قال حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ...
العالم
طريقة البحث
وحدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا عبد الصمد حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا عبد الصمد قال حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي أيوب عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان".

الشيخ : هذه ألفاظ مختلفة لكن معناها واحد، أما وقت الفجر فإنه من طلوع الفجر والفجر فجران فجر كاذب وفجر صادق والفرق بينهما من ثلاثة أوجه: الوجه الأول: أن الفجر الصادق مستطير بالراء أي ممتد من الشمال إلى الجنوب كجناحي الطير، والفرق الثاني: أن الفجر الصادق ليس بعده ظلمة بل لا يزداد النور يرتفع حتى تطلع الشمس، والفرق الثالث: أن الفجر الأول يكون ممتدا، ونحن ذكرنا أن الفجر الثاني يكون مستطيرا أما ذاك يكون ممتدا نحو كبد السماء، الفرق الثالث: أن الفجر الصادق ليس بينه وبين الأفق فاصل وأما الكاذب وهو الأول فبينه وبين الأفق فاصل ظلمة فهذه ثلاثة فروق الأول أن الفجر الثاني مستطير يعني ممتد أعني ممتدا من الشمال إلى الجنوب والأول مستطير أي ممتدا من الشرق إلى الغرب، الفرق الثاني أن الفجر الصادق الثاني ليس بعده ظلمة وأما الأول فإنه يظلم، والفرق الثالث: أن الفجر الثاني ليس بينه وبين الأفق سواد والفجر الأول بينه وبين الأفق سواد فإذا طلع الفجر الثاني فهو الذي يحرم الطعام على الصائم ويحل صلاة الفجر إلى أن يطلع قرن الشمس الأعلى كما في الحديث الأول، أما وقت الظهر فإذا زالت الشمس يعني مالت عن كبد السماء وعلامة زوالها أن يقف انحصار الظل ثم يزداد، فإن الشمس إذا طلعت بدأ لكل شيء شاخص ظل من جهة المغرب وكلما ارتفعت الشمس تقلص هذا الظل إلى أن يصل إلى الحد عند قيام الشمس فإذا زالت زاد الظل فمتى زاد أدنى زيادة فهذا هو الزوال ضع علامة على مكان الزيادة فإذا كان من مكان الزيادة إلى منتهى الظل كطول الشاخص أي كطول الشيء الشاخص فهنا انتهى وقت الظهر ودخل وقت العصر إلى أن تصفر الشمس وهذا وقت اختيار وإلى الغروب وهذا وقت ضرورة فإذا غرب حاجب الشمس الأعلى دخل وقت المغرب إلى أن يغيب الشفق الأحمر يعني إلى أن يصير مكان الغروب أبيض ليس فيه حمرة ثم يدخل وقت العشاء إلى منتصف الليل، ومنتصف الليل هل هو من الغروب إلى طلوع الفجر أو من الغروب إلى طلوع الشمس في هذا قولان للعلماء، بعض العلماء يقول إنه يعتبر من غروب الشمس إلى طلوعها هذا هو الليل فنصف الليل هو منتصف هذا الوقت وبعضهم يقول إن الليل الشرعي إلى طلوع الفجر ولهذا تختم صلاة الليل بالوتر وهو قبل الفجر وإذا كان هذا هو الليل الشرعي فإن المعتبر بنصف الليل نصف الليل الشرعي أي من غروب الشمس إلى طلوع الفجر بعد ذلك ينتهي أوقات الصلاة المفروضة الأربعة المتوالية ويبقى آخر الليل ليس وقتا للصلاة المفروضة بل هو وقت للتهجد حتى يطلع الفجر نعم.

Webiste