حدثنا بيان بن عمرو حدثنا يزيد حدثنا جرير بن حازم حدثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها يا عائشة لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه وألزقته بالأرض وجعلت له بابين باباً شرقياً وباباً غربياً فبلغت به أساس إبراهيم ) فذلك الذي حمل ابن الزبير رضي الله عنهما على هدمه قال يزيد وشهدت ابن الزبير حين هدمه وبناه وأدخل فيه من الحجر وقد رأيت أساس إبراهيم حجارةً كأسنمة الإبل قال جرير فقلت له أين موضعه قال أريكه الآن فدخلت معه الحجر فأشار إلى مكان فقال ها هنا قال جرير فحزرت من الحجر ستة أذرع أو نحوها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا بيان بن عمرو حدثنا يزيد حدثنا جرير بن حازم حدثنا يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها يا عائشة لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم فأدخلت فيه ما أخرج منه وألزقته بالأرض وجعلت له بابين باباً شرقياً وباباً غربياً فبلغت به أساس إبراهيم ، فذلك الذي حمل ابن الزبير رضي الله عنهما على هدمه قال يزيد وشهدت ابن الزبير حين هدمه وبناه وأدخل فيه من الحجر وقد رأيت أساس إبراهيم حجارةً كأسنمة الإبل قال جرير فقلت له أين موضعه قال أريكه الآن فدخلت معه الحجر فأشار إلى مكان فقال ها هنا قال جرير فحزرت من الحجر ستة أذرع أو نحوها .
الشيخ : هذا صريح بأن قواعد إبراهيم دون استكمال الحجر المطوق وعلى هذا يمكن أن يحمل قول النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت هو قال نعم على الأكثر لأن ستة أذرع ونحوها أكثر من الباقي .
نعم يا وليد فهمت الآن ، فهمت جواب سؤالك ؟ ، هاه ، ابن الزبير رضي الله عنه حينما تولى على الحجاز وعاصمة ولايته مكة أخذ بحديث خالته فهدم البيت وبناه على قواعد ابراهيم وأتى بالناس حين هدمه وقال اشهدوا على القواعد الأصلية وجعل له بابين شرقيا وغربيا ثم لما تولى بنو أمية بعد قتل عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما هدموا ما بناه وأعادوه إلى ما هو عليه الآن وهذا والحمد لله عين المصلحة لأن الكعبة لو بقيت كما بناها ابن الزبير لحصل في ذلك ضرر وهو أن الناس يدخلون مع هذا الباب إلى الباب الىخر وهي الكعبة مقفلة ما فيها فرج ولا شيء ويحصل في هذا من الإختناق والمزاحمة ما هو ظاهر الآن والحمد لله لها بابان باب شرقي وباب غربي وهو ما بينها وبين الحجر فمن أراد أن يصلي في الكعبة يدخل من أحد البابين ويصلي في الحجر مما يلي الكعبة فلذلك كان الواقع والحمد لله هو ... مصلحة فيما حصل ولما تولى أحد الخلفاء من بني أمية وأظنه هارون الرشيد استشار مالكا رحمه الله أيرد البيت إلى ما بناه ابن الزبير أو لا ؟ فأشار إليه الإمام مالك أن لا يفعل وقال له لا تجعل بيت الله ملعبة للملوك كلما جاء ملك غير ، فصار ... في الواقع والحمد لله ، نعم
الشيخ : هذا صريح بأن قواعد إبراهيم دون استكمال الحجر المطوق وعلى هذا يمكن أن يحمل قول النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت هو قال نعم على الأكثر لأن ستة أذرع ونحوها أكثر من الباقي .
نعم يا وليد فهمت الآن ، فهمت جواب سؤالك ؟ ، هاه ، ابن الزبير رضي الله عنه حينما تولى على الحجاز وعاصمة ولايته مكة أخذ بحديث خالته فهدم البيت وبناه على قواعد ابراهيم وأتى بالناس حين هدمه وقال اشهدوا على القواعد الأصلية وجعل له بابين شرقيا وغربيا ثم لما تولى بنو أمية بعد قتل عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما هدموا ما بناه وأعادوه إلى ما هو عليه الآن وهذا والحمد لله عين المصلحة لأن الكعبة لو بقيت كما بناها ابن الزبير لحصل في ذلك ضرر وهو أن الناس يدخلون مع هذا الباب إلى الباب الىخر وهي الكعبة مقفلة ما فيها فرج ولا شيء ويحصل في هذا من الإختناق والمزاحمة ما هو ظاهر الآن والحمد لله لها بابان باب شرقي وباب غربي وهو ما بينها وبين الحجر فمن أراد أن يصلي في الكعبة يدخل من أحد البابين ويصلي في الحجر مما يلي الكعبة فلذلك كان الواقع والحمد لله هو ... مصلحة فيما حصل ولما تولى أحد الخلفاء من بني أمية وأظنه هارون الرشيد استشار مالكا رحمه الله أيرد البيت إلى ما بناه ابن الزبير أو لا ؟ فأشار إليه الإمام مالك أن لا يفعل وقال له لا تجعل بيت الله ملعبة للملوك كلما جاء ملك غير ، فصار ... في الواقع والحمد لله ، نعم
الفتاوى المشابهة
- مسألة : من طاف من داخل الحجر لا يصح طوافه وع... - ابن عثيمين
- قال عبد العزيز ورأيت عبد الله بن الزبير يصلي... - ابن عثيمين
- الحجر من الكعبة فالذي يصلي فيه فكأنما صلى دا... - ابن عثيمين
- تكلم على بناء عبد الله ابن الزبير الكعبة . - الالباني
- حدثني عبد الله بن محمد قال : حدثنا وهب بن جر... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثنا إبراه... - ابن عثيمين
- وحدثنا زهير بن حرب قال : حدثنا جرير عن الأعم... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب... - ابن عثيمين
- باب : - الالباني
- باب : " باب هجرة الرجل " شرح حديث عبد الله بن... - الالباني
- حدثنا بيان بن عمرو حدثنا يزيد حدثنا جرير بن... - ابن عثيمين