قول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها ( إفعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ) هل يفهم من ذلك أن تسعى بين الصفا والمروة وهما داخل سور المسجد الآن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت هل يُفهم من ذلك أن الآن أن تسعي بين الصفا والمروة وداخل سور المسجد الآن ؟
الشيخ : لا ، ولا يمكن تسعى بين الصفا والمروة حتى لو كان خارج السور وذكرنا هذا الكلام قريبا يا جماعة .
الطلاب : ...
الشيخ : أي ذكرنا هذا ، وقلنا إنها هي تقول لم أطف ولم اسعى ، وقلنا في رواية مالك صريحة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لها : غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهري ، أيهن ؟
السائل : لكن الحديث الذي معنا هذا ... ؟
الشيخ : الذي معك أحاديث ما هي بواحد ، هي قالت إنها لم تطف قدمت مكة ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ، هي قالت هذا ، وقلت لك إن رواية مالك يقول لها : غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة أين أنت ؟ ولا يمكن أن يصح سعي إلا إذا سبقه طواف ، والنبي صلى الله عليه وسلم إنما قال : لا حرج في سعي الحج إذا قدمه على طواف الإفاضة ، على أن بعض أهل العلم قال : ولا سعي الحج لا يُقدم على طواف الإفاضة ، وأن معنى قول السائل : سعيت قبل أن أطوف يعني بذلك القارن الذي سعى عند طواف القدوم ، فهنا يكون سعى قبل طواف الإفاضة ، لكن عندي هذا التأويل بعيد ومستكره لأن مثل هذا لا يُسأل عنه وقد جرى من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه سعى بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم قبل طواف الإفاضة ، أفهمت الآن أو لا ؟ طيب ، نعم
الشيخ : لا ، ولا يمكن تسعى بين الصفا والمروة حتى لو كان خارج السور وذكرنا هذا الكلام قريبا يا جماعة .
الطلاب : ...
الشيخ : أي ذكرنا هذا ، وقلنا إنها هي تقول لم أطف ولم اسعى ، وقلنا في رواية مالك صريحة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لها : غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهري ، أيهن ؟
السائل : لكن الحديث الذي معنا هذا ... ؟
الشيخ : الذي معك أحاديث ما هي بواحد ، هي قالت إنها لم تطف قدمت مكة ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة ، هي قالت هذا ، وقلت لك إن رواية مالك يقول لها : غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة أين أنت ؟ ولا يمكن أن يصح سعي إلا إذا سبقه طواف ، والنبي صلى الله عليه وسلم إنما قال : لا حرج في سعي الحج إذا قدمه على طواف الإفاضة ، على أن بعض أهل العلم قال : ولا سعي الحج لا يُقدم على طواف الإفاضة ، وأن معنى قول السائل : سعيت قبل أن أطوف يعني بذلك القارن الذي سعى عند طواف القدوم ، فهنا يكون سعى قبل طواف الإفاضة ، لكن عندي هذا التأويل بعيد ومستكره لأن مثل هذا لا يُسأل عنه وقد جرى من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه سعى بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم قبل طواف الإفاضة ، أفهمت الآن أو لا ؟ طيب ، نعم
الفتاوى المشابهة
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح... - ابن عثيمين
- باب : تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف با... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا سفيان عن عمرو قال... - ابن عثيمين
- هل السعي بين الصفا والمروة يتطوع به.؟ - ابن عثيمين
- كيفية السعي بين الصفا والمروة - ابن باز
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري ق... - ابن عثيمين
- ما حكم السعي بين الصفا والمروة قبل طواف الإفاضة ؟ - الالباني
- السعي بين الصفا والمروة - ابن عثيمين
- السعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة... - اللجنة الدائمة
- حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عب... - ابن عثيمين
- قول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الل... - ابن عثيمين