تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عقد النكاح في المسجد مستحب .؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم هناك سؤال وهو أن بعض الناس يعتقد أن عقد النكاح في المسجد مستحب فهل ورد دليل على ذلك ؟الشيخ : استحباب عقد النكاح في ...
العالم
طريقة البحث
هل عقد النكاح في المسجد مستحب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم هناك سؤال وهو أن بعض الناس يعتقد أن عقد النكاح في المسجد مستحب فهل ورد دليل على ذلك ؟

الشيخ : استحباب عقد النكاح في المسجد لا أعلم له أصلاً ولا دليلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن إذا صادف أن الزوج والولي موجودان في المسجد وعُقد فلا بأس لأن هذا ليس من جنس البيع والشراء ومن المعلوم أن البيع والشراء في المسجد حرام لكن عقد النكاح ليس من البيع والشراء فإذا عُقد في المسجد فلا بأس أما استحباب ذلك بحيث نقول : اخرجوا من البيت إلى المسجد أو تواعدوا في المسجد ليعقد فيه فهذا يحتاج إلى دليل ولا أعلم لذلك دليلاً .

السائل : أحسن الله إليكم بعضهم يشابه في ذلك النصارى حيث يعقدون النكاح.

الشيخ : نعم.

السائل : يشابه النصارى في ذلك يعقدون النكاح في

الشيخ : أبدا ليس هذا على بالهم إطلاقا حتى العلماء الذين استحبوه استحبوه علماء من علماء الشريعة ليس لهم دليل لكن قالوا : إن أحب البقاع إلى الله مساجدها وهذا بيت الله وينبغي أن تكون عقد النكاح فيه لكن هذا التعليل إذا لم يكن سنة خاصة فيه بحيث إن الرسول يذهب إلى المسجد ويعقد النكاح هناك فإنه لا ينبغي أن يقال : إنه مستحب .

Webiste