تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما نصيحتكم فيمن يتزوج بنية الطلاق .؟ - ابن عثيمينالسائل : يا فضيلة الشيخ أحسن الله إليك أورد أحد الإخوة سؤالا لفضيلتكم في اللقاء الواحد والخمسين بعد المائة قال فيه : هل يجوز الزواج بنية الطلاق ؟ وكانت ...
العالم
طريقة البحث
ما نصيحتكم فيمن يتزوج بنية الطلاق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا فضيلة الشيخ أحسن الله إليك أورد أحد الإخوة سؤالا لفضيلتكم في اللقاء الواحد والخمسين بعد المائة قال فيه : هل يجوز الزواج بنية الطلاق ؟ وكانت إجابتكم : أنه لا يجوز لأن في ذلك غش وخداع للزوجة وأهلها ولكن يمكن أن يتزوج بنية مطلقة ومتى عاد إلى بلده أو رآها غير صالحة له فالأمر في ذلك واسع ولكن نرى أن بعضاً من الناس الآن ينشئ سفراً من بلده للسياحة ويذهب إلى خارج البلاد ويقول : إنه سيتزوج بنية مطلقة ويبقى هناك مدة أسبوعين أو ثلاثة فيتزوج ولكن يظهر أنه عكس ذلك بدليل أنه لم يهيأ نفسه لاستقبال زوجته في بلده ولم يستأذن ولي الأمر بالزواج من هذه المرأة الأجنبية ولم يتحر عن الأهلية الشرعية لهذه البنت ولم يخبر أهله أيضا في رغبته في الزواج في ذلك فما توجيهكم لمثل هؤلاء وهل لديكم تفصيل في إجابتكم ؟ حفظكم الله .

الشيخ : نعم بارك الله فيك أقول : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ذكر لنا ميزاناً قسطا عدلا : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" فإذا كان ذهاب هذا الرجل إلى البلد الأخرى من أجل أن يتمتع بهذا الزواج فقط فهذا زنا لا إشكال فيه، لأنه ذهب ليزني ويرجع وأما إذا كان حقيقة يريد أن يتفرج على ما في هذا الكون من مخلوقات الله عز وجل وطبائع الناس لاسيما إذا كان رجلا له ذوق في هذه المسائل ثم إنه هناك تزوج بنية أنه زواج مطلق فهذا لا بأس به وقد بلغني مع الأسف أن بعض الناس الآن بعض الشباب الذي ليس على استقامة حميدة يذهب إلى البلاد الأخرى ليتزوج بنية الطلاق وهذا كما قلت لكم أولاً : هذا زنا لا إشكال فيه وينبغي أننا حتى لو قلنا : بجواز زواج تزوج الإنسان المسافر الغريب بنية الطلاق لو قلنا به لا ينبغي أن نفتي به فتوى عامة من أجل منع هذا المحذور وهو أن يسافر من أجل أن يتزوج والعلماء رحمهم الله الذين حكوا الخلاف في هذه المسألة قالوا : إن هذا فرضوا هذا في غريب تغرب لغير هذا لغير النكاح إما لتجارة أو طلب علم أو ما أشبه ذلك قالوا : فإذا اشتدت عليه العزوبة فلا بأس أن يتزوج بنية الطلاق واضح طيب مع اليمين .

Webiste