تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الاعتصامات والمظاهرات إذا أذن فيها ال... - ابن عثيمينالسائل : عفا الله عنك بالنسبة إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله ثم سمِح أو سمَح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تسمى عصامية مع يعني ضوابط يضعها هو نفسه ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الاعتصامات والمظاهرات إذا أذن فيها الحاكم ووضع لها ضابط من عنده .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفا الله عنك بالنسبة إذا كان حاكم يحكم بغير ما أنزل الله ثم سمِح أو سمَح لبعض الناس أن يعملوا مظاهرة تسمى عصامية مع يعني ضوابط يضعها هو نفسه الحاكم ويمضي هؤلاء الناس على هذا الفعل وإذا أُنكر عليهم هذا الفعل قالوا يعني حنا ما عارضنا الحاكم ونفعل برأي الحاكم هل يجوز هذا شرعاً مع وجود مخالفة النص الله يحفظك ؟

الشيخ : عليك باتباع السلف إن كان هذا موجوداً عند السلف فهو خير وإن لم يكن موجوداً فهو شر ولا شك أن المظاهرات شر لأنها تؤدي إلى الفوضى لا من المتظاهرين ولا من الآخرين وربما يحصل فيها اعتداء إما على الأعراض وإما على الأموال وإما على الأبدان لأن الناس في خضم هذه الفوضوية قد يكون الإنسان كالسكران ما يدري ما يقول ولا ما يفعل فالمظاهرات كلها شر سواء أذن فيها الحاكم أو لم يأذن وإذن بعض الحكام بها ما هي إلا دعاية وإلا لو رجعت إلى ما في قلبه لكان يكرهها أشد الكراهة لكن يتظاهر بأنه كما يقولون : ديمقراطي وأنه قد فتح باب الحرية للناس وهذا ليس من طريقة السلف نعم .

السائل : أحسن الله إليكم إن أذنتم لنا يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : أقول : إن آذنتم لنا في سؤال يهم الجميع قبل السؤال الخاص بي .

الشيخ : لا واحد .

السائل : هو يوم عاشوراء يا شيخ هل ثبت لديكم متى ؟

الشيخ : لا ما ثبت إلا أن يوم عاشوراء العاشر من محرم .

السائل : لا أقصد .

الشيخ : هذا الذي ثبت عندي ما عندي غير هذا .

السائل : السنة هذه .

الشيخ : السؤال اللي بعده .

Webiste