تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الوقوف في المسجد وعدم صلاة تحية المسج... - ابن عثيمينالسائل : شيخ بالنسبة لبعد المغرب نرى أنّ بعض الطلبة قبل خروج الإمام بخمس أو عشر دقائق يقفون ولا يصلّون تحيّة المسجد، ولما سألناهم يقولون: نحن نذكر وأقرأ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الوقوف في المسجد وعدم صلاة تحية المسجد بحجة انتظار خروج الإمام.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بالنسبة لبعد المغرب نرى أنّ بعض الطلبة قبل خروج الإمام بخمس أو عشر دقائق يقفون ولا يصلّون تحيّة المسجد، ولما سألناهم يقولون: نحن نذكر وأقرأ وأنا واقف ما أجلس.

الشيخ : نحن إيش؟

السائل : يعني نذكر يعني مثلا أقرأ وأنا واقف حتى يخرج الإمام ولم يبق إلاّ خمس أو عشر دقائق.

الشيخ : على أذان المغرب؟

السائل : إي نعم على أذان المغرب، قبل أذان المغرب.

الشيخ : هاه؟

السائل : قبل الإقامة.

الشيخ : بين الأذان والإقامة؟

السائل : أي نعم، وتكلّمنا كثيراً في الدّرس وكذا ونفس الطّلبة فما ندري هل لهم وجه أو!

الشيخ : أوّلاً: بارك الله فيك هذا من تثبيط الشّيطان، وعجبا لهؤلاء أن يقفوا ينتظرون الإمام وهم لا يدرون متى يأتي ربما يتأخّر كثيرا، أليس كذلك؟

السائل : بلى.

الشيخ : هذه واحدة، الثّانية: كيف يقفون ولا يصلّون والرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال: صلّوا قبل المغرب -ثلاث مرات- صلّوا قبل المغرب، صلّوا قبل المغرب، صلّوا قبل المغرب، ثم قال في الثالثة لمن شاء -كراهة أن يتّخذها النّاس سنّة- هذا من جهلهم، ثمّ مَن يقول إنّ الواقف ليس كالجالس؟
الوقوف كالجلوس، والرّسول صلّى الله عليه وسلّم يقول: لا يجلس حتى يصلّي ركعتين بناء على أنّ الغالب أنّ الإنسان إذا دخل المسجد يجلس ولا يقف، فوقوفهم هذا بمعنى الجلوس، وربّما يستدلّ بقول الرّسول: الحائض لا تطوف على أنّ الدّوران بمنزلة الجلوس، لأنّ الحائض لا يحلّ لها أن تجلس في المسجد عرفت؟
أنت انصحهم جزاك الله خيرا، وأنا إن شاء الله تعالى إن ذكرت تكلّمت بهذا.

السائل : ولغيرها ؟

الشيخ : لا هذه ولا غيرها، حتى أنّ من العجائب إذا رأوا الإمام قام وإن لم تقم الصّلاة لو كان الإمام بالشغل، ثمّ راح مثلا يمين أو يسار، أو رجع، لو دخل ثمّ ذكر أنّه على غير وضوء، ذهب بتوضّأ؟ يبقى هؤلاء واقفون!

السائل : نعم

الشيخ : الله المستعان، اللهم اهدينا فيمن هديت.

Webiste