ما الفرق بين البينونة الكبرى والصغرى في الطلاق؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي البينونة الصّغرى والكبرى؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هي البينونة الصّغرى في الطّلاق.
الشيخ : نعم.
السائل : الفرق بينهما؟
الشيخ : نعم، الفرق بينهما؟
السائل : إي.
الشيخ : البينونة الصّغرى هي: التي تحلّ لزوجها بعقد جديد، والكبرى هي التي لا تحلّ له إلا بعد زوج، أفهمت؟
السائل : يعني طلقتين؟
الشيخ : الطلقتين ليست بينونة.
السائل : ماذا؟
الشيخ : لكن لو طلّقها على عوض فهذه بينونة صغرى، ولو طلّقها ثلاث مرّات: طلقة ثم راجع، ثمّ طلقة ثمّ راجع، ثمّ طلقة فهذه بينونة كبرى.
السائل : لو انتهت العدة؟
الشيخ : لا سواء انتهت العدّة أو لم تنته ليس عليه رجعة إلاّ بعد زوج، في البينونة الكبرى لا يمكن أن يتزوّجها إلاّ بعد زوج، في البينونة الصّغرى يمكن أن يتزوجها بعقد سواء انتقضت العدّة أو لم تنقض، حتّى وإن كانت في عدّتها لا يتزوّجها إلاّ بعقد، يعني لو طلّق على عوض ولو على درهم واحد ما عاد يمكن يراجع إلاّ بعقد ولهذا لو قالت المرأة لزوجها: يا فلان يعني طلّقني، وتعرف أنّه سيطلّق، لكن تخشى إن طلّق أن يراجع، فقالت: أنت رجل فقير ومحتاج طلّقني على مئة ريال، فقال: طلقتك على مئة ريال، الآن لا يقدر يراجعها إلاّ بعقد جديد ورضاها، ومهر، ووليّ، لأنّه كان طلاقًا على عِوض، نعم.
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هي البينونة الصّغرى في الطّلاق.
الشيخ : نعم.
السائل : الفرق بينهما؟
الشيخ : نعم، الفرق بينهما؟
السائل : إي.
الشيخ : البينونة الصّغرى هي: التي تحلّ لزوجها بعقد جديد، والكبرى هي التي لا تحلّ له إلا بعد زوج، أفهمت؟
السائل : يعني طلقتين؟
الشيخ : الطلقتين ليست بينونة.
السائل : ماذا؟
الشيخ : لكن لو طلّقها على عوض فهذه بينونة صغرى، ولو طلّقها ثلاث مرّات: طلقة ثم راجع، ثمّ طلقة ثمّ راجع، ثمّ طلقة فهذه بينونة كبرى.
السائل : لو انتهت العدة؟
الشيخ : لا سواء انتهت العدّة أو لم تنته ليس عليه رجعة إلاّ بعد زوج، في البينونة الكبرى لا يمكن أن يتزوّجها إلاّ بعد زوج، في البينونة الصّغرى يمكن أن يتزوجها بعقد سواء انتقضت العدّة أو لم تنقض، حتّى وإن كانت في عدّتها لا يتزوّجها إلاّ بعقد، يعني لو طلّق على عوض ولو على درهم واحد ما عاد يمكن يراجع إلاّ بعقد ولهذا لو قالت المرأة لزوجها: يا فلان يعني طلّقني، وتعرف أنّه سيطلّق، لكن تخشى إن طلّق أن يراجع، فقالت: أنت رجل فقير ومحتاج طلّقني على مئة ريال، فقال: طلقتك على مئة ريال، الآن لا يقدر يراجعها إلاّ بعقد جديد ورضاها، ومهر، ووليّ، لأنّه كان طلاقًا على عِوض، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم تكرار الطلاق بقصد البينونة - ابن باز
- هل الأحزاب الموجودة الآن هي من أشراط الساعة ال... - الالباني
- امرأة طلقها زوجها ثلاثا أمام القاضي فحكم عليهم... - الالباني
- طهارة الأصل وهو الماء قسمان كبرى وصغرى. - ابن عثيمين
- مراجعة المطلقة يكون بألفاظ صريحة - ابن عثيمين
- المخالعة بينونة صغرى ما لم تسبقها طلقتان - اللجنة الدائمة
- طلقت امرأة طلاقا بائنا بينونة كبرى وتزوج... - اللجنة الدائمة
- الطلاق على عوض يعتبر بينونة صغرى - ابن باز
- طلاق الخلع يقع بينونة صغرى - ابن باز
- عدة الحامل والفرق بين البينونة الصغرى والكبرى - ابن باز
- ما الفرق بين البينونة الكبرى والصغرى في الطلاق؟ - ابن عثيمين