تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى النجوى في الآية (( إنما النجوى من ال... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشّيخ ..الشيخ : ...السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك  إنّما النّجوى من الشّيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارّهم شيئا إلاّ بإذن الله وعلى...
العالم
طريقة البحث
ما معنى النجوى في الآية (( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشّيخ ..

الشيخ : ...

السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك إنّما النّجوى من الشّيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارّهم شيئا إلاّ بإذن الله وعلى الله فليتوكّل المؤمنون كلمة النّجوى في هذه السّورة أريد معناها؟

الشيخ : النّجوى التّناجي، كانوا يتناجون سرّا، المنافقون إذا جلس عندهم مؤمن قام بعضهم يسارّ بعضا من أجل أن يحزن المؤمن، المؤمن يخشى أنّ هؤلاء يدبّرون له كيدا، يحزن لأنّهم احتقروه فصاورا يتناجون من دونه، ولهذا قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث حتّى تختلطوا بالنّاس من أجل أن ذلك يحزنه فكان المنافقون يفعلون هكذا، وأنت الآن قسها في نفسك لو كان معك اثنان وجلسا يتحدّثان سرّا وجعلاك صفرا على اليسار تحزن أو لا تحزن؟ أجب؟

السائل : أحزن.

الشيخ : يا جماعة تحزن أو ما تحزن؟

السائل : نعم أحزن.

الشيخ : تحزن لا شكّ، وهؤلاء أقلّ ما تقول أنّهم احتقروني، ومن ذلك أيضا أن يتحدّثا بلغة لا تفهمها أنت ولو جهرا، يعني لو فرضنا أنّهما يعرفان اللّغة الأريتريّة وأنت ما تعرفها وجعلا يتحدّثان بها فلا يجوز هذا، أو اللّغة الإنجليزية أو الفرنسيّة، المهمّ لغة لا تفهمها وهم يتكلّمون بها جهرا فإنّ ذلك داخل في النّهي، نعم.

Webiste