قلنا أن لباس الكفار إذا شاع بين المسلمين زالت منه علة التشبه فماذا لو كانت هناك علة أخرى فيه بأن يكون ضيقا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قلنا في اللباس إذا شاع في المسلمين يعني يزيل يُزال التشبه.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ إذا كانت يعني صفة يضاف إلى التشبّه ... الأن الكفار يلبسونه ضيقا حتى إنه لا ... يعني ... ؟
الشيخ : إيه هذه يجب أن نقول زال التشبّه لكن إذا حرم من جهة أخرى حرم يعني معناه إنه يحل أو يزول التحريم من حيث كونه تشبّها أما إذا كان هناك سبب ءاخر ككونه حريرا أو إسبالا أو كما قلت ضيقا أو يشتمل على صلبان أو ما أشبه ذلك هذا يحرم. أي نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ إذا كانت يعني صفة يضاف إلى التشبّه ... الأن الكفار يلبسونه ضيقا حتى إنه لا ... يعني ... ؟
الشيخ : إيه هذه يجب أن نقول زال التشبّه لكن إذا حرم من جهة أخرى حرم يعني معناه إنه يحل أو يزول التحريم من حيث كونه تشبّها أما إذا كان هناك سبب ءاخر ككونه حريرا أو إسبالا أو كما قلت ضيقا أو يشتمل على صلبان أو ما أشبه ذلك هذا يحرم. أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- ضابط التشبه بالكفار وحكم التشبه بهم . - الالباني
- ما الضابط في التشبه بلباس الكفار؟ - ابن باز
- ضابط التشبه بالكفار - ابن عثيمين
- ضابط التشبه بالكفار - ابن عثيمين
- التشبه باللباس - اللجنة الدائمة
- بيان حكم التشبُّه بالكفار في لباسهم . - الالباني
- ما ضابط التشبه بالكفار على ضوء الحديث : ( من ت... - الالباني
- أليس الأولى بالقاعدةهذه بطلانها في هذه الأيا... - ابن عثيمين
- ما هو وجه الإستشهاد من الحديث على أن علة الت... - ابن عثيمين
- حكم التشبه بالكفار .؟ - الالباني
- قلنا أن لباس الكفار إذا شاع بين المسلمين زال... - ابن عثيمين