هل البهاق اليسير في النساء من العيوب في النكاح. ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم:
يسأل سائل فيقول : هل البهاق اليسير من عيوب النكاح ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : البهاق اليسير من عيوب النكاح ؟
الشيخ : نعم، يعني لو وجد الرجل في زوجته بهاقا فهل هو عيب ؟
والجواب : نعم هو عيب لا شك ، لأن الإنسان ينفر من هذا ولا يمكن أن يركن إلى زوجته -اللهم إلا بعض الناس- لكن هو عيب سواء في الرجل أو في المرأة ، حتى الرجل لو كان به بهاق وتزوجته المرأة غير عالمة به فإنه عيب لها أن تفسخ النكاح به ، ولكن إذا كان هذا البهاق مما يمكن معالجتُه فإنَّ الأولى والأفضل الصبر حتى يُنظر هل يبرأ بالمعالجة أو لا يبرأ ، لأن الفراق والطلاق ليس بالأمر السهل، أما إذا أَيس من بُرئه فإنه عيب، بل وإن لم ييأس إذا كان لم يعالجه.
والحاصل أن البهاق أو البُهاق - لا أدري هل بالضم أو بالفتح - عيب سواء كان في الرجل أو في المرأة .
ولكن إذا كان في الرجل فللمرأة الفسخ ، تطالب أن تفسخ النكاح وينفسخ النكاح وتتزوج غيره .
لكن إذا كان في المرأة فالرجل معلوم أنه يجوز أن يفارق زوجته بالطلاق ، لكن فائدة قولنا إن له الفسخ: أنه إذا فسخ من أجل هذا العيب فله أن يرجع بالمهر بالصداق على من غره .
السائل : هل يأثم الرجل إن تزوج بغير إخبارها؟
الشيخ : أي نعم يأثم ، الرجل يأثم والمرأة تأثم إذا كان فيه هذا العيب أو غيره من العيوب التي تمنع من كمال الاستمتاع بالمرأة واستمتاع المرأة به ، فإن كتمانه لا شك أنه حرام ، يعني لو فرض أن الرجل ما يستطيع أن يجامع مثلا ولم يخبر الزوجة بذلك فإن هذا عيب ويحرم عليه يجب عليه أن يبين ، المهم كل عيب ينفر الإنسان عن الآخر بمقتضى الطبيعة فإنه يجب على من اتَّصف به أن يخبر الآخر ، نعم .
السائل : في سؤال آخر يا شيخ !
الشيخ : طيب إذا تم الدور .
السائل : ... .
الشيخ : اسأل .
يسأل سائل فيقول : هل البهاق اليسير من عيوب النكاح ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : البهاق اليسير من عيوب النكاح ؟
الشيخ : نعم، يعني لو وجد الرجل في زوجته بهاقا فهل هو عيب ؟
والجواب : نعم هو عيب لا شك ، لأن الإنسان ينفر من هذا ولا يمكن أن يركن إلى زوجته -اللهم إلا بعض الناس- لكن هو عيب سواء في الرجل أو في المرأة ، حتى الرجل لو كان به بهاق وتزوجته المرأة غير عالمة به فإنه عيب لها أن تفسخ النكاح به ، ولكن إذا كان هذا البهاق مما يمكن معالجتُه فإنَّ الأولى والأفضل الصبر حتى يُنظر هل يبرأ بالمعالجة أو لا يبرأ ، لأن الفراق والطلاق ليس بالأمر السهل، أما إذا أَيس من بُرئه فإنه عيب، بل وإن لم ييأس إذا كان لم يعالجه.
والحاصل أن البهاق أو البُهاق - لا أدري هل بالضم أو بالفتح - عيب سواء كان في الرجل أو في المرأة .
ولكن إذا كان في الرجل فللمرأة الفسخ ، تطالب أن تفسخ النكاح وينفسخ النكاح وتتزوج غيره .
لكن إذا كان في المرأة فالرجل معلوم أنه يجوز أن يفارق زوجته بالطلاق ، لكن فائدة قولنا إن له الفسخ: أنه إذا فسخ من أجل هذا العيب فله أن يرجع بالمهر بالصداق على من غره .
السائل : هل يأثم الرجل إن تزوج بغير إخبارها؟
الشيخ : أي نعم يأثم ، الرجل يأثم والمرأة تأثم إذا كان فيه هذا العيب أو غيره من العيوب التي تمنع من كمال الاستمتاع بالمرأة واستمتاع المرأة به ، فإن كتمانه لا شك أنه حرام ، يعني لو فرض أن الرجل ما يستطيع أن يجامع مثلا ولم يخبر الزوجة بذلك فإن هذا عيب ويحرم عليه يجب عليه أن يبين ، المهم كل عيب ينفر الإنسان عن الآخر بمقتضى الطبيعة فإنه يجب على من اتَّصف به أن يخبر الآخر ، نعم .
السائل : في سؤال آخر يا شيخ !
الشيخ : طيب إذا تم الدور .
السائل : ... .
الشيخ : اسأل .
الفتاوى المشابهة
- حكم إخفاء عيوب الخاطب أو المخطوبة - ابن باز
- حكم نكاح من لا يصلي - ابن باز
- ما صحة حديث : ( من شغلته عيوبه عن عيوب الناس ) ؟ - الالباني
- عيوب المرأة المخطوبة - ابن عثيمين
- عيب في الزوج لم يخبر به، فما حكم النكاح؟ - ابن باز
- العيوب قلنا أن الصحيح أنها محدودة لا معدودة... - ابن عثيمين
- هل صح حديث «مَن شغله عيبه عن عيوب الناس»؟ - ابن باز
- قال المؤلف :" باب الشروط والعيوب في النكاح " - ابن عثيمين
- المناقشة حول العيوب في النكاح. - ابن عثيمين
- البهاق من عيوب النكاح - ابن عثيمين
- هل البهاق اليسير في النساء من العيوب في النك... - ابن عثيمين