أحيانا يكون نبات اللحية متفرقا فهل يجوز معالجتها ليخرج كل الشعر ويكتمل نباتها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله .
فيه يا شيخ الآن في الأواني الأخيرة تعرفون الفتن والأدوية طرأت، فيقال لك مثلاً: إن اللحية إذا كان فيها نقاط في الوجه وليست كاملة ولا كثيرة، يقال: إن هناك علاجاً تُعالَج به، فتكتمل، وتصير مثلك هكذا، فهل هذا يجوز أم لا؟
الشيخ : أي نعم، يعني يقول في بعض الأحيان يكون نبات اللّحية متفرّقا على العارضين، وربّما يكون على العارضين لحية والذَّقَن الذي هو مجمع اللحيين ليس فيه شيء، المهمّ يقول هل يجوز أن يحاول الإنسان إنبات الشّعر الذي لم ينبت؟
نقول: إذا كان يُرْجَى نباتُه بنفسِه فلا يحاول، لأن هذا ليس بعيب، إذْ أنّ كثيراً من الشباب الذين في ابتداء نبات لحاهم لا تنبت اللِحَية مستوية جميعاً، فينتظر.
أمّا إذا كان عيباً بحيث نعلم ونيئس أنّه لن ينبت بنفسِه فلا حرج أن يعالج ذلك حتى يخرج الباقي، لا سيما إن كانت مشوِّهة.
أمّا إذا كانت غير مشوّهة فالأفضل أن لا يعالجها بشيء، لأنّي أخشى أن يكون هذا من جنس الوصل الذي لعن فيه الرّسول عليه الصلاة والسّلام الواصلة والمستوصلة، نعم، أفهمت الجواب الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله .
فيه يا شيخ الآن في الأواني الأخيرة تعرفون الفتن والأدوية طرأت، فيقال لك مثلاً: إن اللحية إذا كان فيها نقاط في الوجه وليست كاملة ولا كثيرة، يقال: إن هناك علاجاً تُعالَج به، فتكتمل، وتصير مثلك هكذا، فهل هذا يجوز أم لا؟
الشيخ : أي نعم، يعني يقول في بعض الأحيان يكون نبات اللّحية متفرّقا على العارضين، وربّما يكون على العارضين لحية والذَّقَن الذي هو مجمع اللحيين ليس فيه شيء، المهمّ يقول هل يجوز أن يحاول الإنسان إنبات الشّعر الذي لم ينبت؟
نقول: إذا كان يُرْجَى نباتُه بنفسِه فلا يحاول، لأن هذا ليس بعيب، إذْ أنّ كثيراً من الشباب الذين في ابتداء نبات لحاهم لا تنبت اللِحَية مستوية جميعاً، فينتظر.
أمّا إذا كان عيباً بحيث نعلم ونيئس أنّه لن ينبت بنفسِه فلا حرج أن يعالج ذلك حتى يخرج الباقي، لا سيما إن كانت مشوِّهة.
أمّا إذا كانت غير مشوّهة فالأفضل أن لا يعالجها بشيء، لأنّي أخشى أن يكون هذا من جنس الوصل الذي لعن فيه الرّسول عليه الصلاة والسّلام الواصلة والمستوصلة، نعم، أفهمت الجواب الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الفتاوى المشابهة
- ماهي حدود اللحية في الشرع و هل الشعر الذي يب... - ابن عثيمين
- حدود اللحية - ابن باز
- ضابط شعر اللحية الذي يحرم حلقه - الفوزان
- حكم حلق شعر العارضين وما تحت اللحية - ابن باز
- هل يجوز الأخذ من اللحية حتى وإن كانت طويلة؟ - ابن عثيمين
- ما هو حد اللحية ؟ - ابن عثيمين
- بيان أن شعر العارضين من اللحية - ابن باز
- إذا عرض له المرض بتساقط الشعر أو نباته فما الح... - الالباني
- حدود شعر اللحية - ابن باز
- حكم معالجة منابت اللحية - ابن عثيمين
- أحيانا يكون نبات اللحية متفرقا فهل يجوز معال... - ابن عثيمين