تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المبيت في خارج منى في الحج ولم يبحث ع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك الله: بعض الناس في الحج يسكن خارج منى بدون أن يكلف نفسه ويبحث عن مكان في منى، وإذا أتى في الساعة الواحدة بالليل أو الثانية أتى...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المبيت في خارج منى في الحج ولم يبحث عن مكان فيها وبما يتحقق المبيت.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله: بعض الناس في الحج يسكن خارج منى بدون أن يكلف نفسه ويبحث عن مكان في منى، وإذا أتى في الساعة الواحدة بالليل أو الثانية أتى إلى منى وقضى الليل إما يعني في السيارة، يقطع الوقت، هل يعتبر هذا بات في منى وبم يتحقق المبيت بها؟

الشيخ : المبيت في منى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر من ذي الحجة واجب على القول الراجح، يدل لوجوبه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد العباس أن ينزل إلى مكة لسقاية الحاج رخّص له.
قال العلماء: وكلمة رخّص تدل على أن الأصل الوجوب، لأن الرخصة لا تقال إلا في مقابلة أمرٍ واجب، فالواجب على الإنسان أن يبحث قبل أن ينزل في مزدلفة، فإذا لم يجد مكاناً فله أن ينزل في مزدلفة ويبقى فيها، ولا نلزمه أن يذهب إلى منى يدور في السيارة معظم الليل، أو يجلس على الأرصفة بين السيارات، وقد يكون خطراً عليه، بل نقول: إذا لم تلق مكاناً في منى فاجلس في مزدلفة أو على الأصح اجلس عند منتهى الخيام ولا يلزمك أن ترجع إلى منى.

السائل : شيخ هل يلزمه شيء إذا بات خارج؟

الشيخ : لا ما يلزمه شيء ما دام بحث ولم يجد فلا يلزمه.

Webiste