ماهو تعريف البدعة ؟ وهل مالم يخالف الكتاب والسنة يسمى بدعة حسنة ؟وهل الزيادة في الأذكار من البدع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما هو تعريف البدعة؟ وهل ما خالف الكتاب والسنة يسمى بدعة حسنة
الشيخ : نعم
السائل : لأن شيخ الإسلام يقول: ما خالف الكتاب فهو بدعة، وما لم يعلم أنه خالف فقد لا يسمى بدعة
الشيخ : نعم
السائل : لأننا نجد بعض الجماعات يغلون مثلاً في الأذكار، يعني: في أذكار معينة -مثلاً- في الصباح أو في المساء فيزيدون في هذه الأذكار، فهل هذه تسمى بدعة؟
الشيخ : ضابط البدعة -بارك الله فيك-: أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله، هذا الضابط، لا أن يفعل ما لم يشرعه الله، أن يتعبد، فالبدعة تتعلق بالعبادة، غير العبادة ما لها تعلق فيها، فإذا تعبد الإنسان لله بما لم يشرعه من عقيدة أو قول أو فعل قلنا: هذه بدعة، أما إذا كان من الأمور غير التعبدية فابتدع ما شئت، ولا أحد يقول: هذه بدعة، ولهذا الآن عندنا ابتداعات كثيرة في الأمور العادية أليس كذلك؟ نكتب بالكمبيوتر الآن وبالآلات الكاتبة، ونسجل في المسجل، هذا ما معروف في عهد الصحابة، لكن هذا ما تعبد ليس تعبدا، ولكن من الأمور العادية والوسائل.
أما التعبد لله مثل الذين يتعبدون لله تعالى بتنزيهه عن صفاته التي وصف الله بها نفسه هؤلاء مبتدعة، يتعبدون لله تعالى بإثبات المثيل له فيقولون: نحن نؤمن بالصفات على أنها مماثلة لصفاتنا هؤلاء مبتدعة أيضاً.
فالضابط في البدعة إذن ما هو؟ التعبد لله بما لم يشرعه الله من عقيدة أو قول أو عمل، سواء كان في أصل العبادة أو في كيفيتها فلو أتى الجماعة مثلا صلوا ثم قالوا: سنذكر الله عز وجل بأذكار الصلوات جميعاً، نقول جميعاً: سبحان الله جميع، الحمد لله جميع، والله أكبر جميع، قلنا: هذه بدعة، بدعة بايش؟ بأصل العبادة أو بكيفيتها؟ بكيفيتها. نعم عندك
الشيخ : نعم
السائل : لأن شيخ الإسلام يقول: ما خالف الكتاب فهو بدعة، وما لم يعلم أنه خالف فقد لا يسمى بدعة
الشيخ : نعم
السائل : لأننا نجد بعض الجماعات يغلون مثلاً في الأذكار، يعني: في أذكار معينة -مثلاً- في الصباح أو في المساء فيزيدون في هذه الأذكار، فهل هذه تسمى بدعة؟
الشيخ : ضابط البدعة -بارك الله فيك-: أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله، هذا الضابط، لا أن يفعل ما لم يشرعه الله، أن يتعبد، فالبدعة تتعلق بالعبادة، غير العبادة ما لها تعلق فيها، فإذا تعبد الإنسان لله بما لم يشرعه من عقيدة أو قول أو فعل قلنا: هذه بدعة، أما إذا كان من الأمور غير التعبدية فابتدع ما شئت، ولا أحد يقول: هذه بدعة، ولهذا الآن عندنا ابتداعات كثيرة في الأمور العادية أليس كذلك؟ نكتب بالكمبيوتر الآن وبالآلات الكاتبة، ونسجل في المسجل، هذا ما معروف في عهد الصحابة، لكن هذا ما تعبد ليس تعبدا، ولكن من الأمور العادية والوسائل.
أما التعبد لله مثل الذين يتعبدون لله تعالى بتنزيهه عن صفاته التي وصف الله بها نفسه هؤلاء مبتدعة، يتعبدون لله تعالى بإثبات المثيل له فيقولون: نحن نؤمن بالصفات على أنها مماثلة لصفاتنا هؤلاء مبتدعة أيضاً.
فالضابط في البدعة إذن ما هو؟ التعبد لله بما لم يشرعه الله من عقيدة أو قول أو عمل، سواء كان في أصل العبادة أو في كيفيتها فلو أتى الجماعة مثلا صلوا ثم قالوا: سنذكر الله عز وجل بأذكار الصلوات جميعاً، نقول جميعاً: سبحان الله جميع، الحمد لله جميع، والله أكبر جميع، قلنا: هذه بدعة، بدعة بايش؟ بأصل العبادة أو بكيفيتها؟ بكيفيتها. نعم عندك
الفتاوى المشابهة
- تعريف البدعة - الفوزان
- هل هناك بدعة حسنة ؟ - الالباني
- تعريف البدعة وحكمها - ابن باز
- هل هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة ؟ - ابن عثيمين
- تعريف البدعة - اللجنة الدائمة
- هل هناك تسمية تسمى بدعة حسنة و بدعة سيئة أم... - ابن عثيمين
- ماهي أقوال الفقهاء في البدعة و هل هناك بدعة... - ابن عثيمين
- يقول السائل : ما هي البدعة السيئة والبدعة ال... - ابن عثيمين
- البدعة - الفوزان
- الضابط في البدعة - ابن عثيمين
- ماهو تعريف البدعة ؟ وهل مالم يخالف الكتاب وا... - ابن عثيمين