تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو أ... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:  إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح ...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين .
حدثنا قتيبة بن سعيد ..

الشيخ : ... ثبتت هذه السنّة من قوله وفعله، وعلى هذا فتكون سنّة مؤكّدة حتى لو فرض أن الإنسان قام متأخرا ولم يبقى عليه إلا أن يدرك الوتر فقط نقول صل ركعتين خفيفتين ثم أوتر بركعة، إذا خشيت الصبح فأوْتر بركعة والحكمة في ذلك هو أن الإنسان إذا نام فإن الشيطان يعقد على ناصيته أو على قافيته ثلاث عقد فإذا قام وذكر الله انحلت عقدة فإذا توضأ انحلت الثانية فإذا صلى انحلت الثالثة، والإنسان ينبغي له أن يُبادر في حل عقد الشيطان، فلهذا كانت الركعتان اللتان يبتديء بهما صلاة الليل خفيفتين.

Webiste