هل العبث بالأنف في الصلاة يعد من الكركة المكروهة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إدخال الإصبع في الأنف، هل يعتبر من الحركة المباحة أم المكروهة؟
الشيخ : لا هذه من المكروهة في الصلاة إلا إذا كان لسبب كأن يكون رعف أنفُه وأمسكه، ثم إنها من ناحية أدبية غير لائقة يعني، الناس يشمئزون، ويتقززون إذا رأوا إنساناً أدخل أصبعه في أنفه.
السائل : لو كان فيه مثلاً جفاف.
الشيخ : المهم إذا كان لحاجة لا بأس، لكن إذا كان يصلي وفي جفاف في أنفه وأدخل أصبعه من أين يأتيه ...؟
الشيخ : لا هذه من المكروهة في الصلاة إلا إذا كان لسبب كأن يكون رعف أنفُه وأمسكه، ثم إنها من ناحية أدبية غير لائقة يعني، الناس يشمئزون، ويتقززون إذا رأوا إنساناً أدخل أصبعه في أنفه.
السائل : لو كان فيه مثلاً جفاف.
الشيخ : المهم إذا كان لحاجة لا بأس، لكن إذا كان يصلي وفي جفاف في أنفه وأدخل أصبعه من أين يأتيه ...؟
الفتاوى المشابهة
- قطرة الأنف في نهار رمضان - اللجنة الدائمة
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن أبي هريرة رض... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة والصيام إذا خرج الدم من الأنف أو الفم - ابن باز
- تفسير النووي للغيرة في كتابه رياض الصالحين ب... - ابن عثيمين
- حكم من لا يستطيع جذب الماء إلى أنفه في الوضوء - ابن عثيمين
- حكم صلاة من يسجد على أنفه ولا يمكن جبهته - ابن باز
- إذا خرج الدم من أنف المصلي فما الحكم - ابن باز
- هل تفطر قطرة الأنف؟ - الالباني
- هل سجود من لم يسجد على الأنف صحيح؟ - ابن باز
- هل غيرة الله هي الأنفة - ابن عثيمين
- هل العبث بالأنف في الصلاة يعد من الكركة المك... - ابن عثيمين