يقول يلاحظ كثير من الشباب هداهم الله بالرغم من أنهم خالفوا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بحلق اللحى إلا أنهم تشبهوا بالغرب من تربية السوالف وهي حلق النصف أو نصف الذقن إلى نصف الخد وتربية الشنبات الطويلة وإذا فرضنا أن هذا الرجل توفي هل يقص شاربه الطويل وتحلق السوالف أم يدفن بهذه الهيئة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول يلاحظ كثير من الشباب هداهم الله بالرغم من أنهم خالفوا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بحلق اللحى إلا أنهم تشبهوا بالغرب من تربية السوالف وهي حلق النصف أو نصف الذقن إلى نصف الخد وتربية الشنبات الطويلة وإذا فرضنا أن هذا الرجل توفي هل يقص شاربه الطويل وتحلق السوالف أم يدفن بهذه الهيئة؟
الشيخ : نقول هذه الهيئة التي ذكر لا شك أنها مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأنها موافقة لهدي غير المسلمين ولذلك يجب الحذر منها ويجب اتباع السنة في هذه الأمور وهو إعفاء اللحى وحف الشوارب وقولي يجب اتباع السنة إنما أريد المعنى الأعم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا السنة التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إعفاء اللحى واجب وفرض لقول النبي صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين أعفوا اللحى وحفوا الشوارب فالواجب على المسلم أن يتمسك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر وأما قص الشارب إذا مات فإن العلماء يقولون إنه إذا طال فإنه يقص هو والأظفار.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما ما بقي من العوارض في مثل هؤلاء الذين يفعلون ما ذكره السائل فإنه لا يحلق لأن الأصل أن حلق العوارض محرم لأن العوارض من اللحية وليست اللحية كما يفهمه كثير من الناس أنها الذقن وهو مجمع اللحيين فالذقن الذي في الأسفل هذا، هذا هو مجمع اللحيين وأما اللحية فإنها تشمل العوارض والشعر الذي على الخد وكذلك الشعر الذي في الذقن كما هو معروف في كتب اللغة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي استضفنا فيه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة وقد أجاب على الأسئلة والاستفسارات.
الشيخ : نقول هذه الهيئة التي ذكر لا شك أنها مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأنها موافقة لهدي غير المسلمين ولذلك يجب الحذر منها ويجب اتباع السنة في هذه الأمور وهو إعفاء اللحى وحف الشوارب وقولي يجب اتباع السنة إنما أريد المعنى الأعم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا السنة التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن إعفاء اللحى واجب وفرض لقول النبي صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين أعفوا اللحى وحفوا الشوارب فالواجب على المسلم أن يتمسك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر وأما قص الشارب إذا مات فإن العلماء يقولون إنه إذا طال فإنه يقص هو والأظفار.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما ما بقي من العوارض في مثل هؤلاء الذين يفعلون ما ذكره السائل فإنه لا يحلق لأن الأصل أن حلق العوارض محرم لأن العوارض من اللحية وليست اللحية كما يفهمه كثير من الناس أنها الذقن وهو مجمع اللحيين فالذقن الذي في الأسفل هذا، هذا هو مجمع اللحيين وأما اللحية فإنها تشمل العوارض والشعر الذي على الخد وكذلك الشعر الذي في الذقن كما هو معروف في كتب اللغة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي استضفنا فيه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة وقد أجاب على الأسئلة والاستفسارات.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم حلق اللحية : كلها أو بعضها.؟ - الالباني
- حكم حلق العارضين والذقن - ابن باز
- ما حكم مَنْ يحلق اللحية ويترك الذقن فقط؟ - ابن باز
- حدود اللحية وحكم حلقها وتقصيرها - ابن باز
- حكم حلق شعر العارضين وما تحت اللحية - ابن باز
- بيان أن شعر العارضين من اللحية - ابن باز
- حكم حلق اللحية - اللجنة الدائمة
- حكم حلق شعر العارضين وترك الذقن - ابن باز
- حكم حلق اللحية وتربيتها - ابن باز
- ماهي حدود اللحية في الشرع و هل الشعر الذي يب... - ابن عثيمين
- يقول يلاحظ كثير من الشباب هداهم الله بالرغم... - ابن عثيمين