تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد ا... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا عبد الله بن المبارك ح وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء واللفظ له قال: أخبرنا بن المبارك عن معمر عن الزهري ع...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ح وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء واللفظ له قال : أخبرنا بن المبارك عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال : رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذن له لاختصينا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا عبد الله بن المبارك ح وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء واللفظ له قال: أخبرنا بن المبارك عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال: رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذن له لاختصينا .

الشيخ : يعني رد عليه التبتل أي ترك النكاح ، كأنه استأذن من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يتبتل فرده قال سعد " لو أذن له لاختصينا " لأنه إذا اختصى الإنسان قلت رغبته بالنساء وربما عدمت بالكلية ، فإن قال قائل ما الجامع بين هذا وبين قوله تبارك وتعالى وتبتل إليه تبتيلا ؟ قلنا المراد بقوله تعالى وتبتل إليه تبتيلا أي تعبد إليه تعبدا، لا أن المعنى اترك النكاح، نعم.

Webiste