لكن في قوله تعالى : { إنك لا تسمع الموتى } هل المقصود بهم الموتى الذين فارقوا الحياة الدنيا أم الموتى الذين لم يستفيدوا من الرسالة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لكن في قوله تعالى إنك لا تسمع الموتى هل المقصود بهم الموتى الذين فارقوا الحياة الدنيا أم الموتى الذين لم يستفيدوا من الرسالة؟
الشيخ : هو فيه احتمال إن المراد بالموتى يعني أنه شبه حال هؤلاء الذين لا يستجيبون.
السائل : نعم.
الشيخ : بالموتى وأنهم موتى القلوب.
السائل : نعم.
الشيخ : وفيه احتمال إن المراد الموتى يعني الموتى حقيقة.
السائل : نعم.
الشيخ : الذين ماتوا حقيقة. وأنا أشرت إليها لأنه استدل بها.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : من قال إن الموتى لا يسمعون كلام الأحياء مطلقاً. وقالوا أيضاً عن قول الرجل إذا مر بالمقبرة السلام عليكم دار قوم مؤمنين إن هذا الخطاب لهم وإن كانوا لا يسمعون، لأنه قد يخاطب من لا يسمع، ويخاطب بكاف الخطاب وهو لا يسمع.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس بذي روح، قالوا: ويدل على ذلك قول عمر رضي الله عنه للحجر الأسود: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك. ولكن جوابنا على هذا أن يقال: إن عدم سماع الحجر وعدم فهمه أمر واضح، لأنه لم تحله الروح من قبل، وليس بذي فهم وعقل من قبل، بخلاف الميت، فإن الميت ترد عليه روحه بعد موته وإن كان رداً لا يساوي أو لا يماثل وجودها في بدنه في حال الحياة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أيضا لدى ناصر دوارة من الجمهورية العربية السورية سؤال ءاخر.
الشيخ : هو فيه احتمال إن المراد بالموتى يعني أنه شبه حال هؤلاء الذين لا يستجيبون.
السائل : نعم.
الشيخ : بالموتى وأنهم موتى القلوب.
السائل : نعم.
الشيخ : وفيه احتمال إن المراد الموتى يعني الموتى حقيقة.
السائل : نعم.
الشيخ : الذين ماتوا حقيقة. وأنا أشرت إليها لأنه استدل بها.
السائل : نعم نعم.
الشيخ : من قال إن الموتى لا يسمعون كلام الأحياء مطلقاً. وقالوا أيضاً عن قول الرجل إذا مر بالمقبرة السلام عليكم دار قوم مؤمنين إن هذا الخطاب لهم وإن كانوا لا يسمعون، لأنه قد يخاطب من لا يسمع، ويخاطب بكاف الخطاب وهو لا يسمع.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس بذي روح، قالوا: ويدل على ذلك قول عمر رضي الله عنه للحجر الأسود: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك. ولكن جوابنا على هذا أن يقال: إن عدم سماع الحجر وعدم فهمه أمر واضح، لأنه لم تحله الروح من قبل، وليس بذي فهم وعقل من قبل، بخلاف الميت، فإن الميت ترد عليه روحه بعد موته وإن كان رداً لا يساوي أو لا يماثل وجودها في بدنه في حال الحياة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أيضا لدى ناصر دوارة من الجمهورية العربية السورية سؤال ءاخر.
الفتاوى المشابهة
- هل حياة الموتى في قبورهم كحياتهم في الدنيا؟ - ابن باز
- سماع الموتى للأحياء - ابن عثيمين
- هل الموتى يرون بعضهم بعضاً بعد الوفاة .؟ - ابن عثيمين
- ما هو الراجح في سماع الموتى ؟ - ابن عثيمين
- هل يسمع الموتى كلام الزائرين عليهم أو يروهم ؟ - الالباني
- علم الموتى بأعمال الأحياء - ابن باز
- باب تلقين الموتى لا إله إلا الله - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة بعد الصلاة وأهداء ثوابها للموتى - ابن باز
- ما صحة أن الميت يجتمع إليه الموتى من المؤمنين؟ - ابن باز
- الموتى لهم حرمة - الفوزان
- لكن في قوله تعالى : { إنك لا تسمع الموتى } ه... - ابن عثيمين