تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى عن عم... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى عن عمر بن كثير عن أبي محمد مولى أبي قتادة أن أبا قتادة قال :  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى عن عمر بن كثير عن أبي محمد مولى أبي قتادة أن أبا قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين ( من له بينة على قتيل قتله فله سلبه ) فقمت لألتمس بينةً على قتيلي فلم أر أحداً يشهد لي فجلست ثم بدا لي فذكرت أمره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من جلسائه سلاح هذا القتيل الذي يذكر عندي قال ( فأرضه منه ) فقال أبو بكر كلا لا يعطه أصيبغ من قريش ويدع أسداً من أسد الله يقاتل عن الله ورسوله قال فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأداه إلي فاشتريت منه خرافاً فكان أول مال تأثلته قال لي عبد الله عن الليث فقام النبي صلى الله عليه وسلم فأداه إلي .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى عن عمر بن كثير عن أبي محمد مولى أبي قتادة أن أبا قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين : من له بينة على قتيل قتله فله سلبه ، فقمت لألتمس بينةً على قتيلي فلم أر أحداً يشهد لي فجلست ثم بدا لي فذكرت أمره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من جلسائه سلاح هذا القتيل الذي يذكر عندي قال : فأرضه منه ، فقال أبو بكر كلا لا يعطيه أصيبغ من قريش ويدع أسداً من أسد الله يقاتل عن الله ورسوله قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فأداه إلي فاشتريت منه خرافاً فكان أول مال تأثلته قال لي عبد الله عن الليث فقام النبي صلى الله عليه وسلم فأداه إلي .

الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام : من له بينة على قتيل قتله فله سلبه هل هذا تشريع أوتنظيم ؟ قال بعض العلماء إنه تشريع وأن من قتل قتيلا فله سلبه وقال بعضهم إنه تنظيم يعني أن قائد الجيش إذا شاء أن يقول مثل ذلك في الغزوة تشجيعا لهم على الجهاد فله ذلك وإن لم يقل فإن سلب القتيل يضاف إلى الغنيمة وسلبه ما عليه من ثياب وسلاح ونحوه قمت لألتمس بينةً على قتيلي فلم أر أحداً يشهد لي يعني على قتيل قتله هو أبو قتادة فجلست ثم بدا لي فذكرت أمره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من جلسائه سلاح هذا القتيل الذي يذكر عندي قال فأرضه منه يقوله لمن ؟ يقول لهذا المقر أرض أبا قتادة منه وهذا يدل على أنه حكم به له لأنه شهد به شاهد قال سلاح هذا القتيل الذي يذكر عندي فقال : أرضه منه ولم يقل ادخله في الغنيمة لأنه قد قال : من قتل قتيلا فله سلبه فقال أبو بكر كلا لا يعطه أصيبغ من قريش ويدع أسداً من أسد الله يقاتل عن الله ورسوله اشرح لنا هذه الجملة يا مصطفى. ماذا قال في الفتح ؟

السائل : كأنه يا شيخ ما ذكر هنا.

الشيخ : سبحان الله ما قال يأتي ولا تقدم ولا شيء.

السائل : أقرأ القسطلاني؟

الشيخ : فيه شيء طيب.

Webiste