تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام الكلام في السلطان . - ابن عثيمينالشيخ : الأقسام ثلاثة : فالأول : أن يذكر السلطان بالقدح والذم هتكا لعرضه وبيانا لعيبه فهذا حرام ولا يجوز لا في السلطان ولا في غير السلطان .والثاني : أن ...
العالم
طريقة البحث
أقسام الكلام في السلطان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأقسام ثلاثة : فالأول : أن يذكر السلطان بالقدح والذم هتكا لعرضه وبيانا لعيبه فهذا حرام ولا يجوز لا في السلطان ولا في غير السلطان .
والثاني : أن يذكر ما فيه من العيب والذم عند من يوصله إليه من أجل أن يستقيم فهذا من النصح لأئمة المسلمين وهو من دين الله عز وجل .
والثالث : أن يذكر السلطان على سبيل التقويم فهنا يجب أن نوازن بين الخير والشر فيذكر الخير ويذكر الشر وهذا إنما يكون للدفاع عن السلطان إذا سمع في المجلس من يقدح السلطان ويذمه على كل حال وهذا من القسم الحرام كما قلنا آنفا فهنا يقول إذا كان في السلطان ما تقولون من العيب فإن فيه من الخير كذا وكذا لن هذا هو العدل قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى .

السائل : ...

الشيخ : لا أقول إذا رأيت أحدا يتكلم بالقدح في السلطان فهنا نحتاج غلى التقويم وإلا ما حاجة ويش الفائدة من التقويم لا فائدة منه.

Webiste