حدثنا محمد بن سلام حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب وأبي ظبيان عن جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرحم الله من لا يرحم الناس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن سلام ،قال : أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن زيد بن وهب وأبي ظبيان ، عن جرير بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يرحم الله من لا يرحم الناس .
الشيخ : يقول البخاري رحمه الله : باب قول الله تعالى : قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ذكر أن سبب نزول هذه الآية أن قريشا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا الله يا رحمن فقالوا هذا الرجل يقول أن الإله واحد وينهانا أن نجعل له شريكا وهو يدعو إلهين يا الله يا رحمن، فأنزل الله هذه الآية قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعو أي : ادعوا ربكم باسم الله أو باسم الرحمن ادعوا الله أو ادعوا الرحمن، ليس المعنى أن هناك من يسمى بالله ومن يسمى بالرحمن، ولكن المعنى ادع الله باسم الله أو باسم الرحمن هذا معنى الآية. يعني قولوا يا الله يا رحمن، أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى.
أيّا : اسم شرط جازم، مفعول به مقدم لتدعوا، وجملة فله الأسماء الحسنى هي جواب الشرط، يعني أي اسم تدعو الله به فله الأسماء الحسنى ، يعني فأسماؤه كلها حسنى، تصح أن تكون وسيلة للدعاء بها.
والشاهد من هذا الباب هو إثبات اسم الرحمن وإثبات اسم الله، وإثبات الأسماء الحسنى عموما أما اسم الله واسم الرحمن فهو نص وتعيين وأما الأسماء الحسنى فهي عامة.
الشيخ : يقول البخاري رحمه الله : باب قول الله تعالى : قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ذكر أن سبب نزول هذه الآية أن قريشا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا الله يا رحمن فقالوا هذا الرجل يقول أن الإله واحد وينهانا أن نجعل له شريكا وهو يدعو إلهين يا الله يا رحمن، فأنزل الله هذه الآية قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعو أي : ادعوا ربكم باسم الله أو باسم الرحمن ادعوا الله أو ادعوا الرحمن، ليس المعنى أن هناك من يسمى بالله ومن يسمى بالرحمن، ولكن المعنى ادع الله باسم الله أو باسم الرحمن هذا معنى الآية. يعني قولوا يا الله يا رحمن، أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى.
أيّا : اسم شرط جازم، مفعول به مقدم لتدعوا، وجملة فله الأسماء الحسنى هي جواب الشرط، يعني أي اسم تدعو الله به فله الأسماء الحسنى ، يعني فأسماؤه كلها حسنى، تصح أن تكون وسيلة للدعاء بها.
والشاهد من هذا الباب هو إثبات اسم الرحمن وإثبات اسم الله، وإثبات الأسماء الحسنى عموما أما اسم الله واسم الرحمن فهو نص وتعيين وأما الأسماء الحسنى فهي عامة.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا : ح... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا :... - ابن عثيمين
- حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا جرير عن... - ابن عثيمين
- وحدثناه محمد بن المثنى قال : حدثنا أبو داود... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص و... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا حفص و... - ابن عثيمين
- حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال : حدثنا... - ابن عثيمين
- باب : قول الله تبارك وتعالى : (( قل ادعوا ال... - ابن عثيمين
- حدثني عبد الله بن محمد قال : حدثنا وهب بن جر... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا محمد بن سلام حدثنا أ... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن سلام حدثنا أبو معاوية عن الأعم... - ابن عثيمين