الإنكار باليد ثم باللسان ألا يعارض أن الجاهل يعلم أولا ثم ينكر عليه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنكار باليد ثم باللسان ألا يعارض ما ذكره العلماء أن الجاهل يعلم أولا ثم ينكر عليه بعد ذلك ؟
الشيخ : لا يعارضه لأن الجاهل يعلَّم أولًا ثم ينكر عليه ، أو يقال : إن الإنكار لا يعني بذلك التوبيخ ، الإنكار أن يقول له إن هذا لا يجوز ، فليس الإنكار معناه التوبيخ أو التأديب أو التعزير.
الشيخ : لا يعارضه لأن الجاهل يعلَّم أولًا ثم ينكر عليه ، أو يقال : إن الإنكار لا يعني بذلك التوبيخ ، الإنكار أن يقول له إن هذا لا يجوز ، فليس الإنكار معناه التوبيخ أو التأديب أو التعزير.
الفتاوى المشابهة
- الأمور التي يكون فيها الإنكار - اللجنة الدائمة
- ضابط مجالسة صاحب المنكر مع الإنكار عليه - ابن باز
- حكم النهي عن المنكر وبيان ضابط الإنكار باليد وا... - ابن باز
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- الإنكار على من أنكر المنكر - ابن عثيمين
- حكم الإنكار على من ينكر على ولي الأمر علنا - الفوزان
- الحكمة في إنكار المنكر - ابن عثيمين
- هل يكفي الإنكار بالقلب عن اللسان واليد؟ - ابن باز
- متى يجب إنكار المنكر باللسان واليد ؟ - الالباني
- كيف يكون الإنكار باللسان واليد؟ - ابن باز
- الإنكار باليد ثم باللسان ألا يعارض أن الجاهل... - ابن عثيمين