قال المؤلف : "ثالثاً: هذه المعية تقتضي الإحاطة بالخلق علماً وقدرة، وسمعاً وبصراً وسلطاناً وتدبيراً وغير ذلك من معاني ربوبيته إن كانت المعية عامة لم تخص بشخص أو صف كقوله تعالى: {وهو معكم أين ما كنتم}. وقوله: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا}. فإن خصت بشخص أو وصف اقتضت مع ذلك النصر والتأييد والتوفيق والتسديد."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ثالثاً : هذه المعية تقتضي الإحاطة بالخلق علماً وقدرة وسمعاً وبصراً وسلطاناً وتدبيراً وغير ذلك من معاني ربوبيته إن كانت المعية عامة لم تخصَّ بشخص أو وصف كقوله تعالى : وهو معكم أين ما كنتم وقوله : ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا فإن خُصَّت بشخص أو وصف اقتضت مع ذلك النصر والتأييد والتوفيق والتسديد " .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف : "مثال المخصوصة بشخص قوله تعالى... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " قال شيخ الإسلام ابن تيمية في... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " فإذا تبين بطلان هذا القول تعي... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف: " الباب الحادي عشر : في... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " المثالان الخامس ، والسادس : ق... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " أقسام معية الله لخلقه: تنق... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( ما يكون من نجوى ثلا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: ".. ( ما يكون من نجوى ثلاثة... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " ....أقسام معية... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : "ثالثاً: هذه المعية تقتضي الإحا... - ابن عثيمين