تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة الطالب من قول المصنف " الباب العاشر في... - ابن عثيمينالقارئ : " .. تدور على الكمال والانتهاء وقد ورد في القرآن على ثلاثة أوجه : مطلقا كقوله تعالى  ولما بلغ أشده واستوى  أي كمل ،ومقيدا بإلى كقوله تعالى  ثم ...
العالم
طريقة البحث
قراءة الطالب من قول المصنف " الباب العاشر في استواء الله على عرشه الاستواء في اللغة: يطلق على معان تدور على الكمال والانتهاء، وقد ورد في القرآن على ثلاثة وجوه:. 1: مطلق كقوله تعالى: ( ولما بلغ أشده واستوى ). أي كمل. 2 ومقيد بـ" إلى " كقوله تعالى: (ثم استوى إلى السماء ) أي قصد بإرادة تامة. 3 ومقيد بـ " على " كقوله تعالى: ( لتستووا على ظهوره )ومعناه حينئذ العلو والاستقرار.فاستواء الله على عرشه معناه علوه واستقراره عليه، علوًا واستقراراً يليق بجلاله وعظمته، وهو من صفاته الفعلية التي دل عليها الكتاب، والسنة والإجماع.... "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " .. تدور على الكمال والانتهاء وقد ورد في القرآن على ثلاثة أوجه : مطلقا كقوله تعالى ولما بلغ أشده واستوى أي كمل ،ومقيدا بإلى كقوله تعالى ثم استوى إلى السماء أي قصد بإرادة تامة ، ومقيدا بـعلى كقوله تعالى لتستووا على ظهوره ومعناه حينئذ العلو والاستقرار "

الشيخ : معناه ايش؟
القارئ : ... الاستقرار

الشيخ : ... نعم
القارئ : " ومعناه حينئذ العلو والاستقرار فاستواء الله على عرشه معناه علوه واستقراره عليه علوًا واستقراراً يليق بجلاله وعظمته ، وهو من صفاته الفعلية التي دل عليها الكتاب والسنة والإجماع .
ومن أدلة الكتاب قوله تعالى الرحمن على العرش استوى ومن أدلة السنة ما رواه الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخاري عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه ذكره ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية صفحة اربعا وثلاثين ، وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني أنه مذكور .. "


الشيخ : إنه
القارئ : ...

الشيخ : ... مقول القول يجب فيه الكسر قال إني عبد الله نعم
القارئ : " إنه مذكور في كل كتاب أنزله الله على كل نبي انتهى ، وقد أجمع أهل السنة على أن الله تعالى فوق عرشه ولم يقل أحد منهم إنه ليس على العرش ولا يمكن أحدا أن ينقل عنهم ذلك لا نصا ولا ظاهرا. "

Webiste