شرح قول المصنف: " وخلاصتها: أنه إذا قيل بالتعارض بين دليلين فإما أن يكونا قطعيين، أو ظنيين، أو أحدهما قطعياً والآخر ظنياً فهذه ثلاثة أقسام: "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال القاعدة اللي ذكرها " أنه إذا قيل بالتعارض بين دليلين إذا قيل بالتعارض بين دليلين فإما أن يكونا قطعيين أو ظنيين أو أحدهما قطعيا والآخر ظنيا " ، ما هو القطعي والظني ؟ القطعي هو الذي يقطع العقل بثبوته هذه بثبوته ولا يكون في العقل احتمال من ألف احتمال أن يكون ذلك ليس بصحيح أو أن يكون ذلك مرتفعا هذا القطعي ، كقطع الإنسان مثلا بمشاهدة الشمس وهي مشرقة هذا قطعي والا لا ؟
وأما الظني فهو الذي يترجح عند الإنسان وليس بالأمر المقطوع به إذ من المحتمل أن يكون الأمر خلافه خلافَه ، كما لو تدلت الشمس للغروب وكان فيه قطع من السحاب فغلب على الظن أنها غربت قد تكون لم تغرب لكن الذي يغلب على ظنك أنها قد غربت نقول هذا ظن ، فالأدلة إما أن يكونا قطعيين أو ظنيين أو أحدهما قطعيا والثاني ظنيا ، فالأول " فهذه ثلاثة أقسام. "
وأما الظني فهو الذي يترجح عند الإنسان وليس بالأمر المقطوع به إذ من المحتمل أن يكون الأمر خلافه خلافَه ، كما لو تدلت الشمس للغروب وكان فيه قطع من السحاب فغلب على الظن أنها غربت قد تكون لم تغرب لكن الذي يغلب على ظنك أنها قد غربت نقول هذا ظن ، فالأدلة إما أن يكونا قطعيين أو ظنيين أو أحدهما قطعيا والثاني ظنيا ، فالأول " فهذه ثلاثة أقسام. "
الفتاوى المشابهة
- حديث يقطع الصلاة ثلاثة - اللجنة الدائمة
- الكلام عن الأحاديث التي رواها الشيخان ؛ هل تفي... - الالباني
- ما هو الدليل على أنَّ خبر الآحاد قطعي لا ظنِّي ؟ - الالباني
- العقيدة عندهم لا تثبت إلا بدليل قطعي الثبوت قط... - الالباني
- ما الضابط في أن هذا حديث يفيد القطع أو الظن ؟ - الالباني
- الأحكام الشرعية تقوم على غلبة الظن ولا يلزم أن... - الالباني
- كلام الشيخ على أنه اتفاق جميع العلماء حتى من ك... - الالباني
- قال شيخ الإسلام:"وان قال الأصول هى المسائل ا... - ابن عثيمين
- سؤال: هل النصوص قطعية أو ظنية ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الأول: القطعيان: وهما ما ي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وخلاصتها: أنه إذا قيل بالت... - ابن عثيمين