تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وأي... - ابن عثيمينالقارئ : " وأيضا، ففي * الصحيحين * عن رافع بن خديج قال :  قلت : يا رسول الله ! إنا لاقوا العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه: " وأيضا، ففي الصحيحين عن رافع بن خديج قال : " قلت : يا رسول الله! إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، وذكر اسم الله عليه، فكل، ليس السن والظفر، وسأحدثكم عن ذلك، أما السن : فعظم، وأما الظفر : فمدى الحبشة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وأيضا، ففي * الصحيحين * عن رافع بن خديج قال : قلت : يا رسول الله ! إنا لاقوا العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، وذُكر اسم الله عليه، فكل، ليس السن والظفر، وسأحدثكم عن ذلك، أما السِّن : فعظم، وأما الظفر : فمُدى الحبشة " .

الشيخ : قوله : ما أنهر الدم فكل ما هنا اسم موصول أو شرط ؟ نعم يجوز هذا وهذا وقوله : ما أنهر الدم عام في كل ما أنهر الدم إلا ما استثني في قوله : ليس السن والظفر وليس هذه من أدوات الاستثناء وسأُحدثكم هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم بدليل أنه جاء في بعض الألفاظ أما السن بدون قوله : وسأحدثكم السن فعظم أي سن هو ؟ هل المراد سن الآدمي أو المراد السن مطلقاً ؟ التعليل يدل على أنه السن مطلقاً لقوله : السن فعظم ولم يقل أما السن فلأنه يشبه الحيوان ذوات الأنياب قال : السن عظم وأما الظفُر فمُدى الحبشة مُدى جمع مُدية وهي السكين فهل يشمل كل ظفر حتى من أظفار الحيوان أو المراد ظُفر الآدمي؟ يحتمل هذا وهذا فليُنظر إلى عادة الحبشة هل هم يجعلون أظافرهم مُدى بحيث يبقي الإنسان ظُفُره حتى يطول ويكون كالحَرْبة نعم يشق به العرق والبطن وما أشبه ذلك ثم إننا نعود مرة ثانية فنقول السن فعَظْم هل هذا التعليل يدل على أن كل عظم لا تجوز التذكية به نعم؟ نعم هذا هو الظاهر وقال بعضهم : لا ليس كذلك وقالوا : إن العلة في السن أنه سن وأنه تجوز التذكية ببقية العظام ، ولكن هذا خلاف ظاهر الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل : أما السن فسن قال : أما السن فعظم والعلة تعُم بعموم المعنى وعلى هذا فنقول التذكية بأي عظم من العظام لا تجزي ولا تجوز لأن العظم إن كان طاهراً وهو عظم المُذكاة فسيتلوثُ بالدم النجس ويكون هذا تلويثا لطعام الجن ولهذا نُهي عن الاستجمار بالعظام وإن كان العظم نجساً فإنه لا يمكن أن يكون وسيلة للتذكية التي هي الطهارة فالصواب أن جميع العظام لا تذكية بها.
الظفر مدى الحبشة هل نقول أيضا مثل الأول أن هذه العلة تدل على أن كل مدى تختص به الحبشة فلا يجوز؟ الظاهر لا لأن الظاهر وأما الظُفُر فلأن الحبشة يذبحون به فلأن الحبشة يذبحون به هذا معنى مُدى الحبشة لأن حقيقة الأمر أنه ليس مُدية لكن الحبشة جعلوه مُدى لهم نعم .
جاء وقت الأسئلة ؟
الطالب : نعم .

Webiste