تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( قالوا )) أي... - ابن عثيمينقالوا أي الأتباع منهم للمتبعين  إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين  على الجهة التي كنا نأمنكم منها لحلفكم أنكم على الحق فصدقناكم واتبعناكم المعنى أنكم أضللتمون...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( قالوا )) أي الأتباع منهم للمتبوعين (( إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين )) عن الجهة التي كنا نأمنكم منها لحلفكم أنكم على الحق فصدقناكم واتبعناكم ، المعنى : إنكم أضللتمونا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قالوا أي الأتباع منهم للمتبعين إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين على الجهة التي كنا نأمنكم منها لحلفكم أنكم على الحق فصدقناكم واتبعناكم المعنى أنكم أضللتمونا صار بعضهم يسأل بعضا الأتباع يسئلون المتبوعين والمتبوعين يسألون الأتباع وكلهم يسأل بعضهم بعضا لأنهم وقعوا في حيرة يقول بعضهم لبعض وهم الأتباع يقولون إنكم كنتم الخطاب للذين اتبعوا للمتبوعين كنتم في الدنيا تأتوننا يعني في خطابكم لنا ودعوتكم إيانا عن اليمين عن للمجاوزة يعني تأتوننا إتيانا صادرا عن اليمين فما المراد باليمين ؟ قيل أن المراد باليمين الحلف لقوله تعالى ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم جمع يمين فمعنى عن اليمين عن الحلف أي أن المتبوعين يحلفون للأتباع أنهم على حق وهذا كقوله الله تعالى عن الشيطان وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ [الأعراف:21]وقيل إن المراد باليمين الخير من المن وهو التفاؤل يعني أنكم تعدوننا خيرا وتقولون اتبعونا فإنكم إن اتبعتمونا نلتم العزة والغلبة فتعدوننا بالخير وأنتم كاذبون علينا وقيل المراد باليمين القوة كما في قوله تعالى فأقبل عليهم ضربا باليمين أي بالقوة وقيل باليد اليمنى على كل حال فراغ عليهم ضربا باليمين إذن باليمين فيها ثلاثة أقوال :
القول الأول الحلف الثاني الخير الثالث القوة والحقيقة أن كل هذه الوجوه واقعة من المتبوعين فهم يقسمون للأتباع بأنهم على حق وهم يتكلمون معهم عن طريق القوة لأنهم متبوعون وهم كذلك يعدونهم بالخير يقول اتبعونا تكن لكم العزة والغلبة وما أشبه ذلك فالآية شاملة لهذه الوجوه الثلاثة يعني يقول الأتباع للمتبوعين إنكم تأتوننا عن هذه الجهة اليمين الحلف أو القوة أو الخير المؤلف رحمه الله يقول في تفسيرها عن الجهة التي كنا نأمنكم بها وكلامه هذا صالح للوجوه الثلاثة لأن الناس يؤمنون إذا حلفوا ويؤمنون إذا وعدوا بالخير ويؤمنون إذا كانوا أقوياء لأن الغالب أن الضعيف يرى أن القوي على حق وأنه بلغ هذا المركز والمرتبة لكونه محقا قال الله تعالى قالوا أيش المتبعون
الطالب: المتبعون

الشيخ : عندكم المتبوعون على كل حال المتبوعون أوضح التعبير بالمتبوعون أوضح من المتبعين لأن المتَّبعون يقرأها الإنسان المتبِعون يعني الأتباع والواقع قال أي المتبوعون لهم بل لم تكونوا مؤمنين وإنما يصدق الإضلال منا أن لو كنتم مؤمنين فرجعتم عن الإيمان إلينا يعني قال أي المتبوعون لهؤلاء الأتباع بل الإضراب هنا لإبطال ما ادعوه في قولهم إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين يعني بل لم نأتكم عن اليمين ولكنكم لم تكونوا مؤمنين ولو كنتم مؤمنين لصدق قولكم إنا أضللناكم أما أنكم غير مؤمنين من الأصل فالجناية منا عليكم ولا منكم على أنفسكم ؟ أم أنتم لستم معنا ؟ قال المتبوعون بل لم تكونوا مؤمنين لأنهم ادعوا أي الأتباع أن هؤلاء المتبوعين هم الذين أضلوهم بالقوة أو بوعد الخير أو باليمين أو ما أشبه ذلك .

Webiste