التعليق على تفسير الجلالين : (( إنكم )) فيه التفات (( لذآئقوا العذاب الأليم )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال عز وجل إنكم فيه التفات انكم لذائقو العذاب الأليم نعم يقول فيه التفات الالتفات أن مقتضى السياق أن يقول إنهم لذائقوا العذاب لأن الحديث كله جاء عن الغيب إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون فكان مقتضى السياق أن يقول إنهم لذائقو العذاب الأليم ولكن كان في السياق التفات من الغيبة إلى الخطاب فما فائدة هذا الالتفات ؟ ذكرنا فيما سبق أن كل التفات فإن له فائدة مشتركة وهي تنبيه المخاطب لأن الكلام إذا كان على نسق واحد سها المخاطب أو القارئ ولكن إذا تغير الأسلوب فإنه ينتبه لماذا تغير وما وجه التغير؟ فيشترك جميعا الالتفاتات يكون في موضع بأن الغرض من ذلك التنبيه ثم ينفرد كل موضع بما يختص به فهنا التفات من الغيبة إلى الخطاب لأن الخطاب أبلغ في الزجر إنكم لذائقو العذاب الأليم أبلغ من إنهم لذائقو العذاب الأليم ولهذا إذا تأملنا قصة الخضر مع موسى قال له أول ما عتب عليه قال له ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا وفي الثانية قال ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا فالخطاب لا شك أن فيه قرعا للذهن مباشرا فيكون أشد وقعا من ضمير الغيبة ويأتي إن شاء الله البقية
الفتاوى المشابهة
- كيف يكون الالتفات في الحيعلتين؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (فبشرهم بعذاب أليم) - ابن عثيمين
- حكم الالتفات والإشارة في الصلاة - ابن باز
- فوائد حديث : ( عائشة رضي الله عنها قالت : سأ... - ابن عثيمين
- باب كراهة الالتفات في الصلاة لغير عذر. عن عا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنكم لذائقو العذاب... - ابن عثيمين
- حكم الالتفات للحاجة في الصلاة - ابن باز
- الالتفات في الصلاة - اللجنة الدائمة
- باب : الالتفات في الصلاة . - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إنكم لذائقو... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنكم )) فيه... - ابن عثيمين