تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ..... - ابن عثيمين لا إله الا هو  هذا توحيد الألوهية لا إله الا هو والجملة هذه -كما تشاهدون- مكونة من نفي وإثبات، نفْيٍ مِن أبلغ أنواع النفي، لأنَّه مُصَدَّرٌ بـلا النافي...
العالم
طريقة البحث
تتمة تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... لا إله إلا هو فأنى تصرفون )) عن عبادته إلى عبادة غيره .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
لا إله الا هو هذا توحيد الألوهية لا إله الا هو والجملة هذه -كما تشاهدون- مكونة من نفي وإثبات، نفْيٍ مِن أبلغ أنواع النفي، لأنَّه مُصَدَّرٌ بـلا النافية للجنس ولا النافية للجنس يقول علماء النحو والبلاغة: إنها نصٌّ في العموم يعني ليست ظاهرة في العموم بل هي أبلَغ من الظاهرة: نصّ في العموم ولهذا يقال فيها: نافية للجنس لا للوَحْدة: للجنسِ كلِّه، إذًا لا يوجد إله إلا الله، ولكن يجب أن نعلم أنَّ المنفِيَّ هنا الإله الحق يعني: لا إلهَ حقٌّ إلا الله أما الآلهة الباطلة فإنها موجودة كما قال الله تعالى: فما أغنَتْ عنه آلهَتُهم التي يدعون من دون الله من شيء آلهتهم فسماها آلهة، وقال تعالى: ولا تدعُ مع الله إلهًا اخر إلهًا اخر فسماه إلهًا لكنَّه إلهٌ باطل كما قال تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ فإذا سألَنا سائل: هل مع الله إله؟ فالجواب يكون بالتفصيل وهو: إن أردتَ إلهًا حقًّا فلا، وإن أردتَ إلهًا باطلًا يسمى إلهًا وليس بإله فهذا موجود، وقوله: لا إله الا هو إذا قال قائل: أين خبر لا هل هو هو أم ماذا؟ نقول: لا يمكن أن يكون خبر لا هو، لأنَّ لا النافية للجنس لا تعمل إلَّا في النكرات قال ابن مالك:
عَمَلَ إِنَّ اجْعَلْ لِـلا فِي نَكِرَة
لا تعمل إلا في النكرات وهو؟ معرفة إذًا أين الخبر؟ نقول: الخبر محذوف تقديره: لا إلَهَ حَقٌّ إلا الله هكذا يجب، وأخطأ مَن قال: لا إله موجودٌ إلا الله، لأنَّ هذا يتضَمَّن أَمْرًا إِمْرًا، إذ أنَّك إذا قلت: لا إله موجود إلا الله جعلتَ الآلهة الموجودة جعلتها الله، وهذا خطأٌ عظيم بل الواجب أن نقول: لا إلهَ حقٌّ إلا الله أما في الآية إلَّا هو إذًا ما محل هو من الاعراب؟ بدل بدلٌ مِن الخبر المحذوف. طيب، يقول: فأنى تصرفون أنى اسم استفهام والمراد به التوبيخ والتعجب يعني: كيف تُصْرَفُون عن عبادة الله عز وجل وأنتم تعلمون أنه لا إله الا هو؟ هذا خطأٌ سَفَهٌ في العقل وضَلَالٌ في الدين، طيب وقوله: فأنى تصرفون قال المفسر:" عن عبادته إلى عبادة غيره " طيب إذا كان هذا الاستفهام ايش قلنا؟
الطالب: ...

الشيخ : وايش؟ والتَّعجب فإنه يقتضي أن يكون هذا الصَّرْف حرامًا أو هذا الانصراف حرامًا، لأَنَّه لا يُوَبَّخ إلا على شيءٍ محرم والله أعلم

Webiste