سؤال عن حد الزينة المسموح بها كشفها أمام المحارم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب:...
الشيخ : هذا صحيح أن هذا يختلف باعتبار إثارة الفتنة إما بعيد المنال قد لا يتعلق به نفس الانسان لاسيما الإنسان العاقل لأنه كيف يطمع الإنسان فيما لا ينال بخلاف الأشياء التي يمكن ولهذا والله أعلم أبيح للمحارم أن يكشفن وجوههن للمحرم لأن نفسه لا يمكن تتعلق بهم أبدا الا وانسان اعوذ بالله قد ...وأما الرجال الأجانب فلا هذه من الحكمة أنه ما يمكن إنسان تتعلق نفسه بأحد من محارمه ولهذا أبيح لهن الكشف لكن هذا الذي قلت يؤيد أن المذهب مشى على خوف الفتنة أو ... وأما إذا كان الإنسان طبيعي ولا يهتز قلبه ولا مشاعره بهذا الذي يشاهد التحريم وتأثيم الناس به أمر فيه إشكال وتعرفون الآن صور النساء منتشرة في بعض الاقمشة الان فيها صور نساء ...البطاقة صورة امرأة وكذلك أيضا في الصحف هذه مشكلة تأثيم الناس بشيء إذا لم يتحققه الإنسان أمر صعب أولا لا يجوز الإنسان يأثم الناس إلا بشيء يغلب على ظنه أو يقطع به وأما شيء يشك فيه فلا ينبغي أن يؤاخذ الناس به ولا شك أن التحرز من هذا أولى ولكن المسألة ما مسألة التحرز الأولوية مسألة التحريم نقول هل حرام عليك تنظر وإلا ليس حرام
أما إذا كان الإنسان يجوز أن ينظر إلى المرأة نفسها فهذا واضح أنه يجوز أن ينظر إلى صورتها مثل ما قال الأخ في مسألة الخاطب لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة وكان بدل من أن يروح لما إذا كان هناك صورة لها يورون له صورتها فهذا لا بأس به وإن كانت الصورة في الحقيقة لا تحكي الواقع تماما كما هو مشاهد الآن تشاهدون صور لشخص واحد أحيانا تيجي صورته مشوهة وأحيانا تيجي صورته أحسن من الواقعية وأحيانا تكون الصورة مطابقة للواقع الحقيقة أن الصور هذا لا تحكي الواقع تماما نعم .
الشيخ : هذا صحيح أن هذا يختلف باعتبار إثارة الفتنة إما بعيد المنال قد لا يتعلق به نفس الانسان لاسيما الإنسان العاقل لأنه كيف يطمع الإنسان فيما لا ينال بخلاف الأشياء التي يمكن ولهذا والله أعلم أبيح للمحارم أن يكشفن وجوههن للمحرم لأن نفسه لا يمكن تتعلق بهم أبدا الا وانسان اعوذ بالله قد ...وأما الرجال الأجانب فلا هذه من الحكمة أنه ما يمكن إنسان تتعلق نفسه بأحد من محارمه ولهذا أبيح لهن الكشف لكن هذا الذي قلت يؤيد أن المذهب مشى على خوف الفتنة أو ... وأما إذا كان الإنسان طبيعي ولا يهتز قلبه ولا مشاعره بهذا الذي يشاهد التحريم وتأثيم الناس به أمر فيه إشكال وتعرفون الآن صور النساء منتشرة في بعض الاقمشة الان فيها صور نساء ...البطاقة صورة امرأة وكذلك أيضا في الصحف هذه مشكلة تأثيم الناس بشيء إذا لم يتحققه الإنسان أمر صعب أولا لا يجوز الإنسان يأثم الناس إلا بشيء يغلب على ظنه أو يقطع به وأما شيء يشك فيه فلا ينبغي أن يؤاخذ الناس به ولا شك أن التحرز من هذا أولى ولكن المسألة ما مسألة التحرز الأولوية مسألة التحريم نقول هل حرام عليك تنظر وإلا ليس حرام
أما إذا كان الإنسان يجوز أن ينظر إلى المرأة نفسها فهذا واضح أنه يجوز أن ينظر إلى صورتها مثل ما قال الأخ في مسألة الخاطب لو أن رجلا أراد أن يخطب امرأة وكان بدل من أن يروح لما إذا كان هناك صورة لها يورون له صورتها فهذا لا بأس به وإن كانت الصورة في الحقيقة لا تحكي الواقع تماما كما هو مشاهد الآن تشاهدون صور لشخص واحد أحيانا تيجي صورته مشوهة وأحيانا تيجي صورته أحسن من الواقعية وأحيانا تكون الصورة مطابقة للواقع الحقيقة أن الصور هذا لا تحكي الواقع تماما نعم .
الفتاوى المشابهة
- توسُّع النساء في كشف العورة أمام المحارم . - الالباني
- الزينة التي يجوز للمرأة إظهارها للمحارم - ابن عثيمين
- الصور المجسمة للأطفال هل هي مسموح بها ؟ - ابن عثيمين
- ما يجوز للمرأة كشفه عند محارمها - ابن باز
- حكم كشف المرأة عن زينتها الظاهرة أمام عبدها ؟... - الالباني
- حكم كشف المرأة شعرها أمام المحارم - ابن باز
- ما هي زينة المرأة المسموح بها للزوج.؟ - الالباني
- الكلام عن زينة المرأة أمام محارمها . - الالباني
- ما الذي يجوز للمرأة كشفه من جسمها أمام محارمها؟ - ابن باز
- سؤال عن حدود النظر إلى المحارم؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن حد الزينة المسموح بها كشفها أمام الم... - ابن عثيمين