تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأسئلة . - ابن عثيمينالطالب: حديث الرسول عليه الصلاة والسلام  الشؤم في ثلاثة يدل على أن ... الشيخ : لا لا، يدل على أن مثلها ... إنما كان هذا ... الطالب: ... الشيخ : إي نعم. ...
العالم
طريقة البحث
الأسئلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الشؤم في ثلاثة يدل على أن ...

الشيخ : لا لا، يدل على أن مثلها ... إنما كان هذا ...
الطالب: ...

الشيخ : إي نعم. يعني معناه ذلك الشؤم في زمان أو في مكان أو ما أشبه ذلك يتشاءم، وأنا أيضاً ذكرت لكم الفرق بين الشؤم والتشاؤم، التشاؤم من فعله، والشؤم من فعل غيره، وهذا واضح أنه قد يكون يجعل الله في هذا الشيء خيراً وبركة للإنسان، وفي هذا الشيء شؤم وبلاء. نعم.
الطالب: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الشؤم في ثلاثة وذكرها

الشيخ : نعم.
الطالب: وقال: الخير معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة

الشيخ : نعم.
الطالب: يعني افتتح حالها مع الشخص ... معقود في نواصيها الخير.

الشيخ : إيه. لكن هل معقود بنواصيها الخير مطلقاً أو في حال الجهاد؟ لأن..
الطالب: ...

الشيخ : لا، لأنه ذكر بعدها مثال الذي يربطها بالجهاد في سبيل الله، إنما ما تستن... ولا تعلو شرفاً ولا تأتي روضة ولا تشرب ماءً إلا كانت له أجراً .
الطالب: وإذا كان فيه خصوص السبب ما ...

الشيخ : لا، نرى أن الحديث هنا وإن كان.. لكن السبب يقتضي ذلك، وإلا صحيح العبرة ليس بخصوص السبب وانما بعموم اللفظ لكنه ما دام أن السبب صالح لإحالة الحكم عليه فيجب أن يقيد بالحكم، مثلما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ليس من البر الصيام في السفر ... مع أنه هو نفسه يصوم إذاً: يخصص بالسبب الذي ورد فيه، وهو أنه إذا كان الصيام يؤدي إلى مثل هذه الحال فليس من البر.
الطالب: ... قد تكون شؤم أن الإنسان يربطها خيلاء.

الشيخ : إي نعم.
الطالب: ...

الشيخ : إيه، نعم. بحكم النصرة ...
الطالب: والحديث معناه ... أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر اسمه ...بسبب الاسم..

الشيخ : ما أدري، ما أعرف، ما أعرف هذا الحديث، ولكن الظاهر لي -والله أعلم- أن الرسول وجد قرينة غير الاسم، ولهذا استدعى أن يُسأل عن اسمه، كأنه واجه في حال هذا الرجل مثلاً، مع أنه ... ما أعرف عن معناه ولا.. نعم.
الطالب: ذكره ابن القيم في احكام المولود.

الشيخ : إيه ما أعرف.
الطالب: الاسم لأول مرة، الثاني اسم شهاب، والثالث الذي حلب اسمه يعيش

الشيخ : إيه، ما أعرف عن هذا الحديث، قد ينظر في سنده.
الطالب: ... عدة أحاديث ...

الشيخ : إيه، لكن هذا فيه تشاؤم، مثلاً التفاؤل لا بأس، لو كانت مثلاً ... يعيش، نعم. ما فيها إشكال، ولهذا قال: سهل من أمركم إن صحت الكلمة هذه، لكن المشكلة الأول.
الطالب: يا شيخ.

الشيخ : نعم.
الطالب: هل الأسماء لها تأثير على المسميات ؟

الشيخ : مالها تأثير، إلا إذا كان ذلك من طريق الوحي مثلاً أو.. إي نعم. من طريق الوحي، أما التأثير فلا يخاف، ولهذا الواقع يشهد بأنه لا حقيقة لذلك تجد هذا اسمه عبد الله. هاه؟
الطالب: ...

الشيخ : وهو عبد للشيطان، إي نعم. وتجد هذا اسمه شرورة، نعم. وتجده من أخير الناس. ماله تأثير، إلا على الشيء يكون مثلاً بطريق الوحي هذا شيء ممكن، مثلما قال الرسول عليه الصلاة والسلام لما ابن أبي طلحة سماه عبد الله، ولما دعا له بالبركة بارك الله له حتى كان من أولاده عشرة يحفظون القرآن.
الطالب: ...؟

الشيخ : لا ،يعني ينبغي أن يقارن في الأسماء ما أرشد إليه الرسول عليه الصلاة والسلام، أن يراعى ما أرشد إليه، أحب الأسماء إلى الله: عبد الله وعبد الرحمن يعني: عبد الله وعبد الرحمن أفضل من صالح ومن راشد ... كون الإنسان يسمي اسم ليتفاءل به ما ... الرسول قال: لا تسم غلامك يساراً ولا نجاحاً
الطالب: ...؟

الشيخ : لا، هذه أبعد وأبعد، كونك إذا سميت بأسماء رجال صالحين يكون مثلهم هذه أبعد، إلا إذا كان إنسان على سبيل المحبة لهم ممكن يكون على سبيل المحبة، مثلما يفعلون الآن بعض الناس يسمون بأسماء الزعماء الذين يحبون، نعم. ولا يصيرون مثلهم بعد، طيب.

Webiste