تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم الصعود إلى جبل حراء، وجبل الرماة بأ... - ابن عثيمينالشيخ : الآن لو قال قائل : إذن لا نصعد الجبل جبل حراء لننظر؟فالجواب : أن يقال اصعد، إذا صعدت للنظر فقط والاعتبار فلا بأس، أما أن تصعد لتمكث فيه الليالي ...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم الصعود إلى جبل حراء، وجبل الرماة بأحد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الآن لو قال قائل : إذن لا نصعد الجبل جبل حراء لننظر؟
فالجواب : أن يقال اصعد، إذا صعدت للنظر فقط والاعتبار فلا بأس، أما أن تصعد لتمكث فيه الليالي ذوات العدد أو تصلي فيه، فهذا لا شك أنه بدعة وأنه ينهى عنه، أما مجرد أن يذهب الإنسان ليعتبر ويتبصر ويقال كيف أن النبي عليه الصلاة والسلام انفرد في هذا المكان العالي البعيد يعبد ربه ويتحنث فهذا لا بأس به، مع أن صعوده فيه مشقة عظيمة، لكنه قيل أنه الآن سهل وليته لم يسهل، لأنه إذا سهل فسيظن العامة أن قصده مطلوب ومشروع.
القارئ : " ثم ذلك يفضي إلى ما أفضت إليه مفاسد القبور "

الشيخ : كذلك أيضاً من أعجب ما رأينا، أن الجبل الذي يدعى أنه جبل الرماة في أحد يذهب أناس إليه ويصعدون وربما يدعون هناك وما أشبه ذلك، وهذا من الغرائب، يعني مكان وقعت فيه المعصية من الصحابة جدير بأن يتخذ مكان قربى ؟ أبداً بالعكس بل الإنسان ربما يكره أن يراه خوفاً من أن يقع في قلبه شيء بالنسبة للصحابة الذين وقعت منهم المعصية في ذلك المكان، لكن الجهل داء قاتل، نسأل الله العافية. نعم.

Webiste