من هم المعطلة والممثلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم المعطلة يعني ... الجهمية والمعتزلة والاشعرية ... الصفات والممثلة من هم وهل هؤلاء هم أتباع في ...
الشيخ : إي إي
السائل : لا سيما ...
الشيخ : المعطلة مأخوذ من التعطيل والتعطيل هو التخلية والتعطيل يفسر بتفسيرين تعطيل النصوص عن معناها وتعطيل الخالق عن صفاته وكل هذا وقع فيه أهل التعطيل عطل النصوص عن معناها الذي أراد الله بها ورسوله وعطلوا الخالق من اوصافه التي ثبتت له بالكتاب والسنة فهمت ولكنه ينقسم إلى أقسام تعطيل كلي وتعطيل جزئي وتعطيل عام وتعطيل خاص لأن بعض المعطلة قد يعطلون بعض الصفات دون بعض
الأشاعرة مثلا أثبتوا سبع صفات وعطلوا الباقي بعض أتباعهم أثبتوا كل الصفات إلا الصفات الفعلية يعني قال جميع الصفات المعنوية الثابتة إلا الصفات المعنوية، الفعلية والخبرية فمنعوا أفعاله الاختيارية وقالوا إن الله لا ينزل ولا يستوي ولا يضحك ولا يفرح وما اشبه ذلك وعلى كل حال تعرف الأمة ملايين الملايين وهناك أهواء وآراء تختلف
السائل : ...
الشيخ : الممثلة يقولون إن أول من قال بالتمثيل هشام بن الحكم الرافضي
السائل : أصله من الروافض
الشيخ : هذا الأصل وأنه بعضهم والعياذ بالله يصف الله بصفة الإنسان يقول إنسان مثلا له انه شخص له شعر وجهه أبيض مستدير وكذا ويذكر من صفات الجمال إلى ما لا نهاية له حتى قال بعضهم " اسألوني عن كل شيء وأعفوني عن الفرج واللحية " ورع هذا يقول هذا من الورع الفرج واللحية لا تسألوني عن، غيره اسألوني عن كل شيء نسأل الله العافية مما ابتلاهم به أعرفت وحقيقة أن الأمر كما قال شيخ الإسلام يقول " كل ممثل معطل وكل معطل ممثل " عرفت كل معطل ممثل وكل ممثل معطل كيف كان المعطل ممثل وهو ينفي لأنه إنما عطل لأنه اعتقد أن الإثبات يستلزم التمثيل فمثل اولا بمفهومه ثم عطل ثانيا بمنطوقه عرفتم يا جماعة يعني لو قيل المعطلة ليش عطلوا قالوا لأن إثبات هذا يستلزم التمثيل فمثل أولا بمفهومه حيث فهم من النص التعطيل ، التمثيل ثم عطل ثانيا بمنطوقه وقال خلص ما دام يقتضي التمثيل أنا لا أثبته الممثل معطل لأنه عطل الله من كماله حيث مثله بالناقص ومن مثل الكامل بالناقص فقد انتقصه فهمت حتى قيل
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
" وقال الشاعر
" إذا وصف الطائي بالبخل ما به *** وعير قسا بالفهاهة با... " نعم
" وقال السها للشمس أنت ضئيلة *** وقال الدجى للصبح لونك حائل فيا موت زر إن الحياة ذميمة *** ويا نفس جدي إن دهرك هازل "
شف الآن ما ادرى من أبخل الناس يقول لحاتم إنه بخيل السهى خفي ما ينشاف يقول للشمس أنت ضئيلة الفجر يقول للدجى للظلام لونك حائل وأنت ... نعم وأيش " وعير قسا بالفهاهة باق " قس اللي هو من أفصح الناس وأبلغهم يعيره بالفهاهة الرجل يسمى باق ما يعرف يتكلم بعد هذا ما في للحياة خير
" يا موت زر إن الحياة ذميمة *** ويا نفس جدي إن دهرك هازل " فأعرفت الآن كل ممثل
الطالب : معطل
الشيخ : وكل معطل ممثل نعم
الشيخ : إي إي
السائل : لا سيما ...
الشيخ : المعطلة مأخوذ من التعطيل والتعطيل هو التخلية والتعطيل يفسر بتفسيرين تعطيل النصوص عن معناها وتعطيل الخالق عن صفاته وكل هذا وقع فيه أهل التعطيل عطل النصوص عن معناها الذي أراد الله بها ورسوله وعطلوا الخالق من اوصافه التي ثبتت له بالكتاب والسنة فهمت ولكنه ينقسم إلى أقسام تعطيل كلي وتعطيل جزئي وتعطيل عام وتعطيل خاص لأن بعض المعطلة قد يعطلون بعض الصفات دون بعض
الأشاعرة مثلا أثبتوا سبع صفات وعطلوا الباقي بعض أتباعهم أثبتوا كل الصفات إلا الصفات الفعلية يعني قال جميع الصفات المعنوية الثابتة إلا الصفات المعنوية، الفعلية والخبرية فمنعوا أفعاله الاختيارية وقالوا إن الله لا ينزل ولا يستوي ولا يضحك ولا يفرح وما اشبه ذلك وعلى كل حال تعرف الأمة ملايين الملايين وهناك أهواء وآراء تختلف
السائل : ...
الشيخ : الممثلة يقولون إن أول من قال بالتمثيل هشام بن الحكم الرافضي
السائل : أصله من الروافض
الشيخ : هذا الأصل وأنه بعضهم والعياذ بالله يصف الله بصفة الإنسان يقول إنسان مثلا له انه شخص له شعر وجهه أبيض مستدير وكذا ويذكر من صفات الجمال إلى ما لا نهاية له حتى قال بعضهم " اسألوني عن كل شيء وأعفوني عن الفرج واللحية " ورع هذا يقول هذا من الورع الفرج واللحية لا تسألوني عن، غيره اسألوني عن كل شيء نسأل الله العافية مما ابتلاهم به أعرفت وحقيقة أن الأمر كما قال شيخ الإسلام يقول " كل ممثل معطل وكل معطل ممثل " عرفت كل معطل ممثل وكل ممثل معطل كيف كان المعطل ممثل وهو ينفي لأنه إنما عطل لأنه اعتقد أن الإثبات يستلزم التمثيل فمثل اولا بمفهومه ثم عطل ثانيا بمنطوقه عرفتم يا جماعة يعني لو قيل المعطلة ليش عطلوا قالوا لأن إثبات هذا يستلزم التمثيل فمثل أولا بمفهومه حيث فهم من النص التعطيل ، التمثيل ثم عطل ثانيا بمنطوقه وقال خلص ما دام يقتضي التمثيل أنا لا أثبته الممثل معطل لأنه عطل الله من كماله حيث مثله بالناقص ومن مثل الكامل بالناقص فقد انتقصه فهمت حتى قيل
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
" وقال الشاعر
" إذا وصف الطائي بالبخل ما به *** وعير قسا بالفهاهة با... " نعم
" وقال السها للشمس أنت ضئيلة *** وقال الدجى للصبح لونك حائل فيا موت زر إن الحياة ذميمة *** ويا نفس جدي إن دهرك هازل "
شف الآن ما ادرى من أبخل الناس يقول لحاتم إنه بخيل السهى خفي ما ينشاف يقول للشمس أنت ضئيلة الفجر يقول للدجى للظلام لونك حائل وأنت ... نعم وأيش " وعير قسا بالفهاهة باق " قس اللي هو من أفصح الناس وأبلغهم يعيره بالفهاهة الرجل يسمى باق ما يعرف يتكلم بعد هذا ما في للحياة خير
" يا موت زر إن الحياة ذميمة *** ويا نفس جدي إن دهرك هازل " فأعرفت الآن كل ممثل
الطالب : معطل
الشيخ : وكل معطل ممثل نعم
الفتاوى المشابهة
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- ما المقصود بالممثلين في حديث : ( أشد الناس عذا... - الالباني
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل شبه أولا ثم عطل فاجتمع له وص... - ابن عثيمين
- النساء الممثلات - اللجنة الدائمة
- النساء الممثلات - اللجنة الدائمة
- قال المؤلف :" (تنبيه) علم مما سبق أن كل معطل... - ابن عثيمين
- هل في قوله تعالى : << ليس كمثله شيئ وهو السم... - ابن عثيمين
- الفرق بين المعطل والممثل وأيهما أضل من الآخر - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين