تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن خير ه... - ابن عثيمينالشيخ : قال " ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة " جنسا أو أفرادا؟الطالب : جنسا وأفرادا.الشيخ : جنسا وأفرادا في معنى واحد فقط وهو الصحبة، فالصحبة لا أحد يس...
العالم
طريقة البحث
قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة " جنسا أو أفرادا؟
الطالب : جنسا وأفرادا.

الشيخ : جنسا وأفرادا في معنى واحد فقط وهو الصحبة، فالصحبة لا أحد يساويهم فيها أبدا، لأن كل من بعدهم ليس صحابيا، لكن هناك أشياء أخرى كما قلنا فيما سبق، موجبات الفضل كثيرة، قد يفوق فيها التابعي صحابيا من الصحابة، كما ذكرنا لكم آنفا أيضا أن أجر الواحد في أيام الصبر كأجر خمسين. قد يوجد من التابعين إمام في العلم إمام في الدعوة إلى الله إمام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إمام في كل شيء مما يتعلق في الدين لا يوجد هذا في صحابي جاء إلى المدينة فآمن بالرسول عليه الصلاة والسلام ثم انصرف إلى إبله. لكن الصحبة لا يمكن أن ينالها ايش؟ أحد بعدهم.
إذن باعتبار العموم هم أفضل الصحابة، باعتبار الخصوص يعني كل فرد بانفراد فهذه قد يكون لمن بعدهم فضائل مو فضيلة واحدة لم تأت لهذا الفرد المعيّن.
" ثم التابعون " نقول فيهم ما قلنا في الصحابة، يعني: هذه الطبقة من الأمة من حيث الجنس أفضل ممن بعدهم، لكن قد يكون في أتباع التابعين من هو أفضل بكثير من التابعين.
" ثم تابعوهم " كم قرنا هؤلاء؟ ثلاثة، وهذه هي القرون التي يعبر عنها العلماء بالقرون المفضلة التي وردت في حديث عمران بن حصين.
نحن نقول: الصحابة ثم التابعون ثم التابعون وهؤلاء هم القرون المفضلة التي يعبر عنها العلماء بهذا التعبير، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في حديث عمران بن حصين خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم عاد تأتي الطبقات الكثيرة المتنوعة.
يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " وكلما بعد العهد بالرسالة ضعفت الفضيلة، كلما بعد العهد من الرسالة ضعفت الفضيلة ". وهذا يؤخذ من قول أنس بن مالك رضي الله عنه حين شكا إليه الناس ما يجدونه من الحجاج بن يوسف الثقفي، قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يأتي على الناس زمان إلا وما بعده شر منه حتى تلقوا ربكم . نعم. انتهى الوقت؟ ونقف على هذا. موقف طيب. نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : الي هو؟

Webiste