تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الل... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت:  سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد  . رواه ا...
العالم
طريقة البحث
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة ؟ فقال : ( هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ) . رواه البخاري ، وللترمذي عن أنس وصححه : ( إياك والالتفاف في الصلاة فإنه هلكة ، فإن كان لابد ففي التطوع ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة؟ فقال: هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد . رواه البخاري ، وللترمذي عن أنس وصححه: إياك والالتفات في الصلاة فإنه هلكة، فإن كان لابد ففي التطوع ".
نعم هو اختلاس الاختلاس معناه أخذ الشّيء بخفية وكأنّ الشّيطان إذا أراد أن ينقّص صلاة الإنسان سوّل له فالتفت، وقوله الالتفات هنا عام، التفات بالجسد والتفات بالقلب، والالتفات بالجسد نوعان: التفات مبطل للصّلاة والتفات منقّص لها، يأتي في الفوائد إن شاء الله.
اختلاس أي أخذ بخفية يختلسه الشّيطان من صلاة العبد، وعلّل في رواية التّرمذي أنّه هلكة أي فوات لخير كثير فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع هذا يحتاج إلى مراجعة السّند وهل هذه الزّيادة صحيحة فإن كان لا بدّ ففي التّطوّع لأنّ الأصل أنّ الفرض والنّافلة سواء، فيحتاج إلى ثبوت ولم أتمكّن من مراجعته فليراجع. نعم
الطالب : ...

الشيخ : طيب، أنت أظنّ عندك مراجعة تقول ...، طيب
" سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الالتفات " السائل عائشة رضي الله عنها.

Webiste