تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول سمعت أن الزواج من الأباعد... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول سمعت أن الزواج من الأباعد أفضل من الزواج من الأقارب لمستقبل الأولاد من حيث الذكاء وحسن الخِلقة ونحو ذلك فهل هذه القاعدة صحيحة...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول سمعت أن الزواج من الأباعد أفضل من الزواج من الأقارب لمستقبل الأولاد من حيث الذكاء وحسن الخلقة ونحو ذلك فهل هذه القاعدة صحيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول سمعت أن الزواج من الأباعد أفضل من الزواج من الأقارب لمستقبل الأولاد من حيث الذكاء وحسن الخِلقة ونحو ذلك فهل هذه القاعدة صحيحة؟

الشيخ : هذه القاعدة ذكرها بعض أهل العلم وأشار إلى ما ذكرت من أن للوراثة تأثيرا ولا ريب أن للوراثة تأثيرا في خُلُق الإنسان وفي خِلقته ولهذا جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله! إن امرأتي ولدت غلاماً أسود يُعرّض بعرض هذه المرأة كيف يكون الولد أسود وأبواه كل منهما أبيض فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام: "هل لك من إبل؟" قال: نعم. قال: "فما ألوانها؟" قال: حمر. قال: "هل فيها من أورق؟" قال: نعم. قال: "فأنى لها ذلك؟" فقال: الرجل لعله نزعه عرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ابنك هذا لعله نزعه عرق" فدل هذا على أن للوراثة تأثيرا ولا ريب في هذا، ولكن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "تُنكح المرأة لأربع: لمالها، وحسبها، وجمالها، ودينها، فاظفر بذات الدين ترِبت يداك" فالمرجع في خِطبة المرأة إلى الدين فكلما كانت أدْين وكلما كانت أجمل فإنها أوْلى سواء كانت قريبة أم بعيدة وذلك لأن الديّنة تحفظه في ماله وفي ولده وفي بيته والجميلة تسُدّ حاجته وتغض بصره ولا يلتفت معها إلى أحد.

Webiste