تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني ع... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال : سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  آية الإيمان حب ا...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال : سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار .

الشيخ : آية الإيمان يعني علامته ، وآية النفاق يعني علامته ، وفي هذا دليل على أن الإيمان له علامة والنفاق له علامة .
ودليل على أن حب الأنصار من الإيمان ، وعلى رأس الأنصار الأنصار الذين كانوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم هناك أنصار كثيرون حتى في الأمم السابقة ، فالحواريون قالوا لعيسى : نحن أنصار الله فكل من أحب أنصار الله سواء كانوا معينين بالشخص أو معينين بالوصف فإن هذا يدل على على إيمانه .
وكل من أبغض أنصار الله المعينين بالشخص أو بالوصف فإن هذا دليل على نفاقه والعياذ بالله ، نعم . خالد ؟.

السائل : المراد بالأنصار أنصار الله أو القبيلة ؟.

الشيخ : لا ، المراد الأنصار الذين ناصروا الرسول ، والأنصار الذيمن نصروا الرسول بعد الهجرة وقبلها حين بايعوه هم من الأوس ومن الخزرج .

السائل : ومن بعدهم يا شيخ ؟.

الشيخ : نعم ، ومن بعدهم عاد من الأوس والخزرج وغيرهم ، فقلت لكم الأنصار معينون بالشخص وبالوصف ، نعم .

السائل : هل المراد بالنفاق النفاق الأكبر مخرج من الملة ؟

الشيخ : لا ، ليس بالظاهر ، لكن لا شك أن النفاق الأكبر أن أبغض من يكون عندهم أنصار الله ، المنافق نفاقا أكبر أبغض من عنده من ينصروا الله .

Webiste