حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو الوليد قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال : سمعت أنسًا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار .
الشيخ : آية الإيمان يعني علامته ، وآية النفاق يعني علامته ، وفي هذا دليل على أن الإيمان له علامة والنفاق له علامة .
ودليل على أن حب الأنصار من الإيمان ، وعلى رأس الأنصار الأنصار الذين كانوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم هناك أنصار كثيرون حتى في الأمم السابقة ، فالحواريون قالوا لعيسى : نحن أنصار الله فكل من أحب أنصار الله سواء كانوا معينين بالشخص أو معينين بالوصف فإن هذا يدل على على إيمانه .
وكل من أبغض أنصار الله المعينين بالشخص أو بالوصف فإن هذا دليل على نفاقه والعياذ بالله ، نعم . خالد ؟.
السائل : المراد بالأنصار أنصار الله أو القبيلة ؟.
الشيخ : لا ، المراد الأنصار الذين ناصروا الرسول ، والأنصار الذيمن نصروا الرسول بعد الهجرة وقبلها حين بايعوه هم من الأوس ومن الخزرج .
السائل : ومن بعدهم يا شيخ ؟.
الشيخ : نعم ، ومن بعدهم عاد من الأوس والخزرج وغيرهم ، فقلت لكم الأنصار معينون بالشخص وبالوصف ، نعم .
السائل : هل المراد بالنفاق النفاق الأكبر مخرج من الملة ؟
الشيخ : لا ، ليس بالظاهر ، لكن لا شك أن النفاق الأكبر أن أبغض من يكون عندهم أنصار الله ، المنافق نفاقا أكبر أبغض من عنده من ينصروا الله .
الشيخ : آية الإيمان يعني علامته ، وآية النفاق يعني علامته ، وفي هذا دليل على أن الإيمان له علامة والنفاق له علامة .
ودليل على أن حب الأنصار من الإيمان ، وعلى رأس الأنصار الأنصار الذين كانوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ثم هناك أنصار كثيرون حتى في الأمم السابقة ، فالحواريون قالوا لعيسى : نحن أنصار الله فكل من أحب أنصار الله سواء كانوا معينين بالشخص أو معينين بالوصف فإن هذا يدل على على إيمانه .
وكل من أبغض أنصار الله المعينين بالشخص أو بالوصف فإن هذا دليل على نفاقه والعياذ بالله ، نعم . خالد ؟.
السائل : المراد بالأنصار أنصار الله أو القبيلة ؟.
الشيخ : لا ، المراد الأنصار الذين ناصروا الرسول ، والأنصار الذيمن نصروا الرسول بعد الهجرة وقبلها حين بايعوه هم من الأوس ومن الخزرج .
السائل : ومن بعدهم يا شيخ ؟.
الشيخ : نعم ، ومن بعدهم عاد من الأوس والخزرج وغيرهم ، فقلت لكم الأنصار معينون بالشخص وبالوصف ، نعم .
السائل : هل المراد بالنفاق النفاق الأكبر مخرج من الملة ؟
الشيخ : لا ، ليس بالظاهر ، لكن لا شك أن النفاق الأكبر أن أبغض من يكون عندهم أنصار الله ، المنافق نفاقا أكبر أبغض من عنده من ينصروا الله .
الفتاوى المشابهة
- باب : علامة الإيمان حب الأنصار - ابن عثيمين
- دعاء النبي عليه الصلاة والسلام للأنصار. - الفوزان
- هل حديث وصية الأنصار يشمل الأنصار مطلقاً أم... - ابن عثيمين
- وحدثني زهير بن حرب قال حدثني معاذ بن معاذ ح... - ابن عثيمين
- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم- للأنصار. - الفوزان
- هل الأنصار هم من ناصر الرسول صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- بيان أن أهل الحديث هم أنصار الرسول صلى الله... - ابن عثيمين
- باب الدليل على أن حب الأنصار وعلي رضي الله ع... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن حدثني خالد يعني بن الحارث حدثن... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهد... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني ع... - ابن عثيمين