حدثنا المكي بن إبراهيم قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج فقال هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا المكي بن إبراهيم قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم قال سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يقبض العلم ويظهر الجهل والفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج فقال: هكذا بيده فحركها فحرفها كأنه يريد القتل .
الشيخ : هذا إشارة في قوله : فقال هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل، والرسول عليه الصلاة والسلام ما قال القتل ، لكن أظنه في رواية أخرى صرّح بأنه القتل ، ولعله جمع بينهما . الشرح عندك
الطالب : فحرفها ياشيخ
الشيخ : نعم
القارئ : قوله : فحرفها الفاء فيه تفسيرية كأن الراوي بين أن الإيماء كان محرفاً قوله : كأنه يريد القتل كأن ذلك فهم من تحريف اليد وحركتها كالضارب لكن هذه الزيادة لم أرها في معظم الروايات وكأنها من تفسير الراوي عن حنظلة فإن أبا عوانة رواه عن عباس الدوري عن أبي عاصم عن حنظلة وقال في آخره وأرانا أبو عاصم كأنه يضرب عنق الإنسان وقال الكرماني الهرج هو الفتنة فإرادة القتل من لفظه على طريق التجوز إذ هو لازم معنى الهرج قال إلا أن يثبت ورود الهرج بمعنى القتل لغة قلت وهي غفلة عما في البخاري في كتاب الفتن والهرج القتل بلسان الحبشة وسيأتي بقية مباحث هذا الحديث هناك إن شاء الله تعالى.
الشيخ : الحمد لله هذه الرواية إلي صرحت بأن الهرج القتل ، فكأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع إن كانت القصة واحدة ، جمع بين الإشارة والعبارة ، نعم .
الشيخ : هذا إشارة في قوله : فقال هكذا بيده فحرفها كأنه يريد القتل، والرسول عليه الصلاة والسلام ما قال القتل ، لكن أظنه في رواية أخرى صرّح بأنه القتل ، ولعله جمع بينهما . الشرح عندك
الطالب : فحرفها ياشيخ
الشيخ : نعم
القارئ : قوله : فحرفها الفاء فيه تفسيرية كأن الراوي بين أن الإيماء كان محرفاً قوله : كأنه يريد القتل كأن ذلك فهم من تحريف اليد وحركتها كالضارب لكن هذه الزيادة لم أرها في معظم الروايات وكأنها من تفسير الراوي عن حنظلة فإن أبا عوانة رواه عن عباس الدوري عن أبي عاصم عن حنظلة وقال في آخره وأرانا أبو عاصم كأنه يضرب عنق الإنسان وقال الكرماني الهرج هو الفتنة فإرادة القتل من لفظه على طريق التجوز إذ هو لازم معنى الهرج قال إلا أن يثبت ورود الهرج بمعنى القتل لغة قلت وهي غفلة عما في البخاري في كتاب الفتن والهرج القتل بلسان الحبشة وسيأتي بقية مباحث هذا الحديث هناك إن شاء الله تعالى.
الشيخ : الحمد لله هذه الرواية إلي صرحت بأن الهرج القتل ، فكأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع إن كانت القصة واحدة ، جمع بين الإشارة والعبارة ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "العبادة في الهرج كهجرة إليّ" - ابن باز
- حدثنا عياش بن الوليد أخبرنا عبد الأعلى حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب قال أخبرنا... - ابن عثيمين
- وقال أبو عوانة عن عاصم عن أبي وائل عن الأشعر... - ابن عثيمين
- حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثن... - ابن عثيمين
- أن العبادة وقت هرج هجرة*** حقا إلي وذاك ذو ب... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد حدثنا عبيد الله بن موسى عن الأعمش... - ابن عثيمين
- ما معنى الهرج في قول النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- حدثنا المكي بن إبراهيم قال أخبرنا حنظلة بن أ... - ابن عثيمين