تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( ربنا وأدخلهم جنات عدن... - ابن عثيمينالشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى :  ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم  هذا من جملة دعاء الذين يحملون العرش ومن حوله يقولون:  ر...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى : ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم هذا من جملة دعاء الذين يحملون العرش ومن حوله يقولون: ربنا وأدخلهم جنات عدن ربنا: أي يا ربنا، وكرروا النداء بالربوبية لأنه كانوا بالأول يسألون الله المغفرة لهم ووقاية عذاب الجحيم وهذا من باب التخلية أي السلامة مما يضر، أما الثاني فهو من باب التحلية أي من باب حصول المطلوب ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم فترى الجملة الأولى من الدعاء فيها النجاة من المرهوب، والثانية فيها حصول المطلوب ولهذا كرروا قولهم ربنا ربنا وأدخلهم وجعلوا هذه الجملة معطوفة على ما سبق لا مستأنفة أي لم يقولوا ربنا أدخلهم قالوا وأدخلهم لتحقق ما قبلها، لأن العطف يقتضي ثبوت المعطوف عليه وكونه أصلا، فكأنهم قالوا ربنا واجمع لهم مع ما سبق أن تدخلهم جنات عدن.
وقوله: جنات جمع جنة، والجنة تأتي في القرآن مجموعة وتأتي مفردة، فباعتبار الجنس هي جنة واحدة وباعتبار الأنواع هي جنان، ذكر الله تعالى فيها أربعة أنواع في موضع واحد: ولمن خاف مقام ربه جنتان ومن دونهما جنتان فهي تجمع باعتبار الأنواع وتفرد باعتبار الجنس، والجنة في الأصل البستان الكثير الأشجار، وسمي بذلك لأنه يجن من فيه أي يستره لكثرة أشجاره، والمراد بها شرعا دار النعيم التي أعدها الله تعالى لأوليائه، فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، وسقفها عرش الله عز وجل، فهم أقرب الناس إلى الله، وقوله: جنات عدن العدن بمعنى الإقامة، يقال عدن بمكان أي أقام، ومنه سمي المعدن لمعادن الأرض لأن المعدن مقيم ثابت راسخ في الأرض، فجنات عدم أي جنات إقامة، ووصفت بذلك لأن أهلها لا يبغون عنها حولا، ولأنها دائمة أبد الآبدين، وقوله: التي وعدتهم صفة لجنات، وإنما قالوا ذلك اعترافا بفضل الله تعالى أولا وآخرا، وتوسلا إليه بتحقيق ما طلبوا لأن الله إذا وعد شيئا أتمه فإنه لا يخلف الميعاد، فصار ذكر قول: التي وعدتهم له فائدتان: الأولى الاعتراف بفضله سبحانه وتعالى حيث وعدهم هذه الجنات الثاني: التوسل إلى الله تعالى بإجابة الدعاء، كأنهم يقولون أدخلهم هذا لأنك وعدتهم إياه، فيكون من باب التوسل بوعده إلى تحقق موعوده.

Webiste