سؤال عن معنى قوله تعالى : (( يا معشر الجن والإنس إن استعطتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب: معنى قوله تعالى: يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ...
الشيخ : نعم يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا هذه الآية على سبيل التحدي: إن كان تقدرون فانفُذوا وفِرُّوا مِن قضَاءِ الله فِرُّوا مِن عذاب الله ما تستطيعون، لا تنفُذُون إلا بسلطان يعني ولا سلطانَ لكم، والسلطان هنا بمعنى القدرة والقوة، لأنَّ المقام مقام تحدي والذي يقابله القوة والمعنى لا سلطانَ لكم وعلى هذا فالآية للتحدي وهذه تكون يوم القيامة وليس كما زعمَ الناس لَمَّا خرج الروس بأول مركبةٍ فضائية وخرج عن الغلاف الجوي بدأ هؤلاء الذين يريدون أن يجعلُوا القرآن كتابًا علمِيًّا يقولوا: هذا دلَّ عليه القرآن لا تنفذون إلا بسلطان أي إلا بعِلْم وقد تعَلَّمْنا ونفَذْنا، وهذا حرام تفسير القرآن بهذا المعنَى حرام وقولٌ على الله بلا علم، لأن إذا كان المقام مقام تحدى فما هو السلطان الذي يمكن أن نَفعَلَ به؟
الطالب: القوة.
الشيخ : القوة لا شك، ثم إنه قال في الآية التي بعدها يُرْسَلُ عليكما شواظٌ من نارٍ ونحاس فلا تنتصران هل أرسل على هؤلاء؟ ثم إنه يقول: من أقطارِ السماوات والأرض وهؤلاء إذا قدَّرْنا نفَذوا مِن أقطار الأرض فإنهم لم ينفُذُوا مِن أقطار السماوات، ولهذا هؤلاء -والعياذ بالله- الذين فسَّروا الآية بما حصل قالوا على الله بلا عِلْم ومَن قال على الله بلا علم في القرآن برأيه فليتَبَوَّأ مقعدَه من النار، ومثل ذلك مَن قال: إن الأرض تدُور لقول الله تعالى: وترى الجبال تحسَبُها جامِدة وهى تمُرُّ مَرَّ السحاب قال: هذا في الدنيا لأن قولَه: تحسبها جامدة هذا حُسْبان والحُسْبان لا يكون في الاخرة لأنَّ الآخرة يقين. فيقال: هذا غلَط أليس الله يقول: يا أيها الناس اتَّقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كلُّ ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى تحسِبهم سكارى من شدة الذهول والانزعاج وما هم بسكارى ولكنَّ عذابَ الله شديد ، فالمهم أنَّ بعض المتأخرين هداهم الله يفَسِّرُون القرآن بالواقع مع أنَّه لا يدل عليه ونحن نقول: احمدوا الله أنَّ القرآن لا يدُلُّ على خلافِه، أمَّا أن تقولوا: يدُلّ عليه غلط. نعم
الشيخ : نعم يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا هذه الآية على سبيل التحدي: إن كان تقدرون فانفُذوا وفِرُّوا مِن قضَاءِ الله فِرُّوا مِن عذاب الله ما تستطيعون، لا تنفُذُون إلا بسلطان يعني ولا سلطانَ لكم، والسلطان هنا بمعنى القدرة والقوة، لأنَّ المقام مقام تحدي والذي يقابله القوة والمعنى لا سلطانَ لكم وعلى هذا فالآية للتحدي وهذه تكون يوم القيامة وليس كما زعمَ الناس لَمَّا خرج الروس بأول مركبةٍ فضائية وخرج عن الغلاف الجوي بدأ هؤلاء الذين يريدون أن يجعلُوا القرآن كتابًا علمِيًّا يقولوا: هذا دلَّ عليه القرآن لا تنفذون إلا بسلطان أي إلا بعِلْم وقد تعَلَّمْنا ونفَذْنا، وهذا حرام تفسير القرآن بهذا المعنَى حرام وقولٌ على الله بلا علم، لأن إذا كان المقام مقام تحدى فما هو السلطان الذي يمكن أن نَفعَلَ به؟
الطالب: القوة.
الشيخ : القوة لا شك، ثم إنه قال في الآية التي بعدها يُرْسَلُ عليكما شواظٌ من نارٍ ونحاس فلا تنتصران هل أرسل على هؤلاء؟ ثم إنه يقول: من أقطارِ السماوات والأرض وهؤلاء إذا قدَّرْنا نفَذوا مِن أقطار الأرض فإنهم لم ينفُذُوا مِن أقطار السماوات، ولهذا هؤلاء -والعياذ بالله- الذين فسَّروا الآية بما حصل قالوا على الله بلا عِلْم ومَن قال على الله بلا علم في القرآن برأيه فليتَبَوَّأ مقعدَه من النار، ومثل ذلك مَن قال: إن الأرض تدُور لقول الله تعالى: وترى الجبال تحسَبُها جامِدة وهى تمُرُّ مَرَّ السحاب قال: هذا في الدنيا لأن قولَه: تحسبها جامدة هذا حُسْبان والحُسْبان لا يكون في الاخرة لأنَّ الآخرة يقين. فيقال: هذا غلَط أليس الله يقول: يا أيها الناس اتَّقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كلُّ ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى تحسِبهم سكارى من شدة الذهول والانزعاج وما هم بسكارى ولكنَّ عذابَ الله شديد ، فالمهم أنَّ بعض المتأخرين هداهم الله يفَسِّرُون القرآن بالواقع مع أنَّه لا يدل عليه ونحن نقول: احمدوا الله أنَّ القرآن لا يدُلُّ على خلافِه، أمَّا أن تقولوا: يدُلّ عليه غلط. نعم
الفتاوى المشابهة
- إذا أوصى الميت بتحديد من يغسله تنفذ وصيته - ابن باز
- الوصية المبتدعة لا تنفذ - اللجنة الدائمة
- ما حكم الحديث الضعيف في الطب النبوي والذي يث... - ابن عثيمين
- حكم تصحيح الأحاديث الضعيفة وحمل الآيات القرآ... - ابن عثيمين
- هل تنفذ الوصية المخالفة للشرع؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف : "وإن خالف فأصاب الحق نفذ " - ابن عثيمين
- إذا قضى في حال الغضب هل ينفذ حكمه ؟ - ابن عثيمين
- هل طلاق السكران ينفذ.؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يا معشر الجن والإنس إن اس... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى "يا معشر الج... - ابن عثيمين
- سؤال عن معنى قوله تعالى : (( يا معشر الجن وا... - ابن عثيمين